جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة في “المؤلف الشاب” و”أدب الطفل”


أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع (المؤلف الشاب) وفرع (أدب الطفل والناشئة) للدورة التاسعة 2014-2015 . 

وتضم القائمة الطويلة في فرع (المؤلِف الشاب) أربع أطروحات علمية و خمسة أعمال تتوزع بين سرديات ودراسات نقدية وفكرية، وكان نصيب السعودية منها عملان هما “الرحيل:نظرياته والعوامل المؤثرة فيه” للكاتب محمد حسن علوان الصادر عن دار الساقي في بيروت ،2014 ودراسة “بلاغة العقل العربي: تجليات المثاقفة في التراث النقدي” للكاتب محمد بن سعد الدكان الصادر عن المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء 2014 .
تضم القائمة أيضاً عملين من مصر هما رواية (شرق الدائري) للكاتب المصري خالد أحمد من إصدار دار المصري للنشر والتوزيع في القاهرة ،2014 و”العجائبي في السرد العربي القديم: مئة ليلة وليلة والحكايات العجيبة والأخبار الغربية نموذجاً” للكاتب د . نبيل حمدي الشاهد الصادر عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع في الأردن ،2012 ومن لبنان رواية “صانع الألعاب” للكاتب أحمد محسن والصادرة عن مؤسسة نوفل، دار هاشيت أنطوان في بيروت ،2013 و”بوركيني” للكاتبة مايا الحاج وإصدار منشورات ”ضفاف” و”الاختلاف” ،2014 وعملين من المغرب هما “حركية البديع في الخطاب الشعري؛ من التحسين إلى التكوين” للباحث د . سعيد العوادي ومن إصدار كنوز المعرفة بالأردن ،2013 و”منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد” للباحث د . فؤاد بن أحمد الصادر عن منشورات ضفاف-دار الأمان-الاختلاف في الرباط ،2014 إضافة الى عمل روائي من الإمارات هو “كراكاتو” للكاتبة مهرة بنت أحمد ومن إصدار الدار العربية للعلوم ناشرون في لبنان 2013 .
أما القائمة الطويلة لفرع “أدب الطفل والناشئة” فتضم ثمانية أعمال، تشمل: “الفتاة التي اقتفت آثار شخصيات ابن المقفع” للكاتبة اللبنانية نبيهة محيدلي، الصادر عن دار الحدائق في بيروت ،2014 و”السمكة المفكرة” للمؤلف اللبناني حسن عبدالله، الصادر عن دار الآداب في بيروت ،2013 و”خلف الأبواب المقفلة” للكاتب سماح إدريس من لبنان ، والصادر عن دار الآداب في بيروت ،2014 ومن الأردن: “قط شقي جداً” لعبير الطاهر، الصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع ،2014 و”ست الكل” للكاتبة الأردنية تغريد النجار، من إصدارات السلوى للدراسات والنشر في عمان ،2013 ومن العراق “قصص الأمثال الشعبية” لطلال حسن، من إصدار دار البراق لثقافة الأطفال ،2014 ومن الإمارات “ورقة الحياة” للكاتبة أميرة المرزوقي من الإمارات، والصادر عن دار العالم العربي في دبي ،2014 ومن مصر “وجدت بيتاً . . . توت البرغوت” للكاتبة المصرية سحر عبد الله، والصادر عن مكتبة الدار العربية للكتاب في القاهرة 2014 .
تجدر الإشارة إلى أن الأعمال المرشحة في هذه القائمة ستخضع إلى تقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصِصين في حقول الآداب، والفنون والدراسات النقدية، والتنمية وبناء الدولة لاختيار الأعمال المرشحة في قائمة قصيرة لاحقاً .
________
*الخليج

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *