لوحة أصلية لرائد السريالية في العالم تختار أبوظبي


*

ابوظبي – تعرض اللوحة الأصلية للفنان السريالي سلفادور دالي التي شكلت مصدر إلهام للعرض العالمي المسرحي “لافيريتا” الذي يوثق حياة الفنان الشهير للمرة الاولى في أبوظبي.

وقال رولاندو تركويني إيطالي، عضو بالفرقة المسرحية “اللوحة على المسرح لعبت دور ممثل رئيسي، لذلك وضعناها في المقدمة واستخدمناها في عدة مشاهد من العرض. الحقيقة والخطأ على المسرح وفي الحياة هي العلاقة الوطيدة بين عرض لافيريتا واللوحة”.
واللوحة التي رسمها الفنان السيريالي الإسباني سلفادور دالي عام 1944 تحمل اسم MAD TRISTAN أي “تريستان المجنون” “طولها نحو 9 أمتار وعرضها 15 مترا، فقدت في الأربعينيات وعادت وظهرت في عام 2010 لتحط رحالها للمرة الأولى في الشرق الأوسط وبالتحديد في الامارات.
واللوحةهي عبارة عن ستار لمدخل الباليه، الذي عرضه المتروبوليتان بنويورك في عام 1944، تحت عنوان “تريستان المجنون” المأخوذ عن أوبرا للموسيقار العالمي فاغنر، بعنوان “تريستان وايزولت”، وهي الأوبرا التي افتتن بها الرسام العالمي.
والعرض العالمي المسرحي “لافيريتا” يعني بالإيطالية “الحقيقة” يشارك فيه 13 فنانا يؤدون على مدة 90 دقيقة لوحات تعتمد على الخفة والتوازن.
وكان معرض فني في دبي ضم مجموعة من الأعمال النحتية للفنان العالمي سلفادور دالي تدور حول فكرة “الساعات الذائبة” أو “الساعات المنصهرة” التي عبر عنها في لوحته التي تحمل نفس الاسم.
وافتتح المعرض الذي يحمل عنوان “كنوز دالي” في وقت سابق بقاعة أوبرا للمعارض الفنية في دبي التي اكتسبت سمعة طيبة في تنظيم معارض عالية المستوى لأعمال الفنانين المعاصرين.
وضم المعرض إلى جوار الأعمال النحتية المختلفة قطعا فنية من الذهب والألماس وعددا من اللوحات الزيتية وأخرى مرسومة بالألوان المائية على الورق.
ويرى بعض النقاد أن دالي رائد السريالية في العالم، وكان البعض يرون انه فنان عبقري بينما كان آخرون يرونه مجنونا أو غريب الأطوار.
وكان الفنان يتناول أفكارا غير تقليدية في أعماله وعبر بغموض في كثير من الأحيان عن أحلام وفلسفات مختلفة.
وقال عمار الكيالي مدير قاعة أوبرا “معارض الفنانين المعاصرين تبقى ذات طابع معين وسمة خاصة، العالم لا يعرف كله الفنانين المعاصرين الموجودين حاليا في المنطقة أو في أنحاء العالم. وهناك الآلاف بل مئات الألوف من الفنانين. ولكن الأساتذة كبابلو بيكاسو وسلفادور دالي وخوان ميرو ومارك شاغال.. هذه الأسماء الكبيرة هي من أعلام الفن”.
واضاف الكيالي “بقدومها إلى دبي أو بتقديم أي عمل وإن كان عمل أو عملين فقط في مكان معين.. الكثير من الناس يأتون إلى هذه المنطقة للتعرف على هذه الأعمال”.
________
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *