الرئيسية / فنون / الشيخ د.راشد الشرقي يطلق مبادرة ” 48 ساعة مسرح” في الفجيرة

الشيخ د.راشد الشرقي يطلق مبادرة ” 48 ساعة مسرح” في الفجيرة




( ثقافات )


 أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن إطلاق مبادرة سمو الشيخ د. راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة ” 48 ساعة مسرح” وهي عبارة عن سلسلة ورش عمل مسرحية موسمية تقام على مدار العام بإشراف وإدارة نخبة من المسرحيين المتخصصين في العالم والوطن العربي والإمارات من خلال أربعة فصول عمل سيحدد لكل فصل منها موضوع مسرحي بعينه أو واحد من الفنون المواكبة له ليتم وضعه تحت مجهر الممارسة العملي وتتبع تفاصيله وآلياته وأحدث تطوراته العالمية .

تأتي المبادرة ضمن استراتيجية عمل تنتهجها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام برئاسة سمو الشيخ د. راشد بن حمد الشرقي لترسيخ فن المسرح وريادة منصات خشباته في الإمارات والفجيرة بحيث يكون المجال متاحا لكل العناصر الوطنية وللمقيمين استثمار هذه الخطوة الثقافية اللافتة التي تأتي استمرارا للحضور الهام الذي حققته الفجيرة على مستوى المسرح عربيا ودوليا حيث مهد لإطلاقها ثلاثة استحقاقات مسرحية مهمة طرحت بمضمونها مقتضيات إطلاق المبادرة وأهميتها وهي .. مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مرة كل سنتين ويجمع أهم العروض المونودرامية العالمية والعربية على خشبة واحدة وقد كشف المهرجان منذ انطلاقته في العام 2003 مدى تطور المسرح وتعدد اتجاهاته الأمر الذي استدعى العمل على وضع الخطوات الكفيلة بإيجاد جيل يواكب أحدث التطورات في المسرح على صعيد العالم وتتبع أهم اتجاهاته ومدارسه.

– افتتاح المكتب الرئيسي للهيئة الدولية للمسرح ” أي تي أي ” في الفجيرة تقديرا من المكتب التنفيذي للهيئة الدولية لدور الفجيرة في دعم الهيئة والثقافة الدولية وهو دور تحرص الفجيرة على استمراره والنهوض به وبالتالي جاءت المبادرة لتقوم بتفعيل دور المكتب الدولي في الفجيرة واستكمال جملة نشاطاته المسرحية المختلفة فيها.

– مهرجان الفجيرة للمسرح المدرسي الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام بالتعاون مع منطقة الفجيرة التعليمية وما كشفت عنه دوراته الست من مواهب فنية تحتاج إلى رعاية ومتابعة وتطوير أدواتها وإيجاد آلية لفعل مسرحي جديد يعتمد على استثمار الطاقات المسرحية من خلال تتبعها وتنميتها والاستفادة منها لاحقا .

وأكد محمد سيف الأفخم عضو مجلس إدارة الهيئة وأمين عام الهيئة الدولية للمسرح أن ما أنجز في المسرح بتوجيهات ومتابعة مباشرة من قبل الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام يجعلنا نقف دائما أمام تحدي الحفاظ على المنجز وتحدي تجاوزه نحو خطوة متقدمة ومتطورة أكثر ومن هنا تكتسب مبادرة سمو الشيخ د. راشد الشرقي “48 ساعة مسرح” بوصفها ترجمة عملية للانتقال بالمسرح من فعل موسمي إلى ممارسة يومية وتطوير أدواته ومهارات العاملين فيه ومعارفهم على نحو آني يتتبع الجديد في عالم المسرح وينقله إلى خشباتنا لا ينتظره ليأتي إلينا .

وقال الأفخم ” مبادرة 48 ساعة مسرح فعل مسرحي نوعي نسعى من خلاله لتعزيز التشبيك بين المسرح وأبناء المسرح وعشاقه وهي ممارسة عملية باستراتيجيات أكاديمية سيشرف على تنفيذها ويديرها ويقوم بمهام التدريب عليها نخبة من المتخصصين العالميين والعرب والإماراتيين في المسرح والفنون البديلة التي باتت اليوم في حالة تواشج كبير مع المسرح .

وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أطلقت عمليا مبادرة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي ” 48 ساعة مسرح ” على هامش حفل ختام ورشة التعبير الجسدي ومسرح الصورة في فرع الهيئة بدبا والذي تم خلالها تكريم المشاركين في الورشة بمشاركة 9 من الطلبة والمسرحيين قام على إنجازها الفنانة المصرية دعاء طعيمة وشارك فيها الفنان فراس المصري والفنان محمد المراشده وأشرف عليها الفنانين عبدالله راشد وعبدالله مسعود.

شاهد أيضاً

“الخبز المقدس” يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دهوك السينمائي الدولي الثامن

(ثقافات) منصور جهاني حصد الفيلم الوثائقي “الخبز المقدس” للمخرج “رحيم ذبيحي” وانتاج “تورج أصلاني” جائزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *