الرئيسية / قراءات / الدخلاء مجموعة قصصية للجزائرية سارة النمس

الدخلاء مجموعة قصصية للجزائرية سارة النمس


( ثقافات )

صدرت عن دار فضاءات في عمّان مجموعة قصصية للقاصة والروائية الجزائرية سارة النمش بعنوان “الدخلاء”، تحتوي على خمس قصص: “القطة.. سيدة البيت”، “انتحار شاب طموح”، “في غياهب الشهوة”، “لعنة الأصابع” و”رجل على حافة الذاكرة”.
تستغور النمس في هذه المجموعة العوالم الماورائية في إطار الواقع، لتؤسس علامات سرديةً مصدرها هواجس أبطال قصصها والتداخل بين الشعور واللاشعور، الحقيقة من جهة والكوابيس وأحلام اليقضة من جهة أخرى، فيشتبك الكائن البشري مع كائنات شبحية أو شيطانية تسبب له الأرق والفزع الدائمين، وتقلب حياته أحيانأ إلى جحيم. كل ذلك في سياق سردي متخّيل مشوّق يجعل القصص الخمس أقرب إلى السرد الغرائبي. 
وتحاول القاصة مقاربة ومعالجة عدد من الأوبئة الاجتماعية التي تتحكم بحياة الناس وتُقولبهم بقوالب متحجرة تفرض عليهم أنواعاً معينةً من السلوكيات، بحيث يقابَل أي تجديد بنوع من التجريم، ويغدو التغيير مبعثاً للاتهام بالاستهتار بالقيم وتخريب المجتمع.
الحلم هو العنصر الأكثر حضوراً في المجموعة، لكنه يختلط مع الوهم في ثنائية تعكر صفو الحياة، وتقلب الواقع إلى غم ونكد، كما يشكل الانتحار ثيمة رئيسة تتخلل القصص ، فشخصياتها على أعتاب الانتحار تنوس بين الإقدام والإحجام، ولا تكاد قصة من قصصها الخمس تخلو من رغبة الأبطال والبطلات في التخلص من الواقع بطريقة أو أخرى، وكأن ذلك ردها على انسداد الأفق أمامها، ووسيلتها لتحدي القيود التي تكبلها وتبقيها رهائن فروض الآخرين ورغباتهم المدمرة.
يُذكر أن سارة النمس مولودة في مدينة تيارت الجزائرية عام 1989، وتحمل شهادة الليسانس في الأدب الإنجليزي، وسبق أن أصدرت رواية بعنوان “الحب بنكهة جزائرية” عام 2012.

شاهد أيضاً

منجد صالح هو الأسلوب نفسه

فراس حج محمد لكل كاتب أسلوبه الخاص الذي يعرف به، وربما من أجل ذلك كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *