الرئيسية / قراءات / حوامدة عضو شرف في انطولوجيا التكوين الثاني للشعر العالمي

حوامدة عضو شرف في انطولوجيا التكوين الثاني للشعر العالمي


( ثقافات )

اختارت الأكاديمية الهندية للكتابة والأدب العالمي الشاعر موسى حوامدة عضو شرف في الهيئة الاستشارية لانطولوجيا التكوين الثاني من الشعر العالمي، وقد ضمت الهيئة الاستشارية عددا من الكتاب والشعراء والنقاد العالميين بينهم ليس موراي من استراليا، جيوناتا مهاباترا الهند، شانغ زي الصين، كريستينا لينكوسكا بولندا، وجيمس راجان من امريكا، وأثاناس فانتشيف ثراسي من فرنسا، وساتندرا نادان من جزر فيجي وغيرهم.
الانطولوجيا، التي جاءت باللغة الإنجليزية، صدرت هذا الشهر في نيودلهي عن الأكاديمية الدولية للآداب في الهند (رايتا) ضمن مجلد ضخم ضم ما يزيد عن ثمان مئة قصيدة لأكثر من مئة وخمسين شاعرا من ستين بلداً في العالم. فمن الأرجنتين لويس راؤل كالفو ومن ارمينيا هيرنانت الكسانيان ومن بلجكيا البرت روسو ومن البوسنة والهرسك ليديا بافلوفيك ومن البرازيل تيريشينكا بيريرا ومن بلغاريا ميرا دوشكوفا ومن تشيلي خوان غاريدو سالغادو ومن الصين لو فو وزو ليكن وهان او ومن كرواتيا بيرو بافلوفك ومن كوبا انريكو سشاكريو غاري وميرايا روبلز ومن قبرص غوسنل جيمال ومن الدنمارك مارين لارسن ونيلس هاو ومن إيطاليا ماريو ريلي. كذلك كان هنالك عدد من الشعراء من وروسيا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وايران وتركيا وفرنسا واليونان واميركا وعدد من الدول الأفريقية والآسيوية. 
وكان للشعراء العرب أيضاً نصيب من الانطولوجيا. فقد ضمت من فلسطين ليزا سهير مجج وموسى حوامدة وناتالي حنظل ونعومي شهاب ناي، رغم أن هذه الأخيرة ورد اسمها في قائمة شعراء الولايات المتحدة، ومن الأردن نزار سرطاوي، ومن تونس فاطمة طرابلسي، وكذلك من مصر وسوريا والعراق والسعودية. يذكر أن الشاعر والمترجم نزار سرطاوي قد ترجم قصائد كل من موسى حوامدة وفاطمة طرابلسي والإيطالي ماريو ريلي. 
الانطولوجيا جاءت في 550 صفحة من القطع الكبير وطبعت في مطبعة فيكاس في الهند ويرأس مجلس إدارة المؤسسة (آراولي) آناراج شارما ويدير المشروع ميزور رحمان خان.

شاهد أيضاً

الضياع والبقاء في ظل منحن على مقعد الشمس

(ثقافات) الضياع والبقاء في ظل منحن على مقعد الشمس  بقلم: زياد جيوسي     حين حط في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *