” جنان ” شاعرة إماراتية تطلق ديوانها الأول




 أعلنت الشاعرة جنان عن إطلاق ديوانها الشعري الأول تحت عنوان جنان، حيث من المقرر أن يتم الإطلاق الرسمي للديوان شهر ديسمبر المقبل بحضور نخبة من الأدباء والفنانين الكبار. 

وقد لاقى قرار الشاعرة جنان ترحبياً كبيراً في الأوساط الأدبية الإماراتية لا سيما في ظل مطالب قديمة جديدة من جمهورها وقرائها بجمع القراءات الشعرية السابقة في ديوان شعري متكامل يكون بمثابة مرجع شعري جديد يُضاف إلى المكتبة الشعرية الإماراتية والعربية. 

وفي سياق تبريرها لتأخر إصدار ديوانها الأول خاصةً أن نشاطها على الساحة الشعرية يعود لـ 16 عاماً مضت، قالت جنان: “أعتقد شخصياً أن الشاعر في مرحلة تبلور قريحته الشعرية واقترابها إلى النضوج يغدو دقيقاً جداً في نتاجه الشعري ونوعية المادة المقدمة إلى الجمهور. ومنذ نظمي لقصيدتي الأولى وردود الأفعال الإيجابية التي تلقيتها، أدركت أن الخاطرة الشعرية التي اجتاحت كياني ورغبت في التعبير عنها لم تعد ملكي وأن هناك جمهوراً واعٍ وناقد يستطيع أن يميز الجيد من الرديء ينتظر أن يسمع ما يرتقي بذائقته. فمنذ ذلك الوقت بات انتقائي للمواضيع المطروحة للقراء أكثر صرامة وبت أستند في كل ما أقدمه إلى قاعدة ذهبية تتمثل في أن الشعر حالة إبداعية تحاكي حواس الإنسان وكيانه، لذا فلا بد أن يتضمن أي نتاج شعري قيمة مضافة، إن صح التعبير، للقراء”. 

ويتضمن الديوان عدداً من القصائد التي كانت محط تعاون بين جنان وعدد من كبار الفنانين والمطربين في العالم العربي من أمثال: وليد الشامي، راشد الماجد , أصيل , مروان خوري واسماء المنور وعدد من المطربين.

وقد كان آخر تعاون جمع الشاعرة جنان مع الفنان والملحن المبدع وليد الشامي في أغنية:

يا حلو وان قالي سمي يسجد الخفاق لعيونه
كل حكيه بلسم عذبي يستحل فؤاد مظنونه

اترقب وصله يهلي وان لفى اموت بجنونه
فيه سحر ولذة العمري فيه سكرة روح محنونه
اقسم بربي ان شفت خلي لبيع عمري وافتدي دونه
احسد امه وهله كلي لاجل ما يحضون بعيونه

في حلومي زاير عقلي وان صحيت العقل مفتونه
في عيونه سحر يلبي وان ذبح يذبح على هونه

ولقد لاقت رواجا كبيرا بين متذوقي اغاني الطرب.

كما تغنى لها مؤخرا فؤاد عبد الواحد اغنية أتخيلك التي هي مفضله جدا للشاعره جنان…
اتخيلك
يا من انا اشتاق لك
واتخيلك
واهوى نجوم في دنيتك
واتأملك
يا جنة هواي أتأملك
وازرع أماني فرحتك..
يا من ولد كل الهوى في دنيتي
هو لذتي 
هو نشوتي في خلوتي
القى به زماني
ويحلى به مكاني
وافرش له حناني
واغمره بالحيل بالحيل
..
ولفتت الشاعرة إلى أن الديوان ينقسم إلى جزئين، يضم الأول الأشعار الفصيحة أما الثاني فهو يشمل الشعر النبطي. وشددت جنان أن هذا التنوع منبعه حبها للغة العربية الفصحى وقدرتها على توفير الأدوات الشعرية المختلفة للشاعر والتي تسهم في التعبير عما يختلج في داخله من أفكار وبراعتها في نقل أدق المعاني وأجلّها إلى القرّاء، أما الشعر النبطي فهو يمثل لجنان الاحتفاء بالماضي العريق والعزف على أوتار الحنين لحياة الأجداد وغوص في أبعاد الهوية الإماراتية، وخطوتها الشعرية الأولى التي أخذت من خلالها بطاقة الدخول إلى نادي الشعراء. 

وقد تجلى ولع جنان بالقراءة والموسيقى في قصائدها، حيث يستشف القارئ جرعة كبيرة من الثقافة التي انعكست على تنوع المواضيع وثراءها وأسلوب الطرح الذي يجمع جمال المبنى وكمال المعنى، إضافة إلى الرومانسية التي تطبع روح القارئ بمشاعر إنسانية راقية تأخذه في رحلة إلى عوالم وآفاق تخفف من وطأة الواقع القاسي. كما تجلت محبتها لفن الرسم في قصائدها حيث يستشعر القارئ أن كلماتها كأنما نحتت نحتاً أو قد رُسمت رسماً في قالب منسجم ومتوازن لا يطغى فيه حلاوة الرسم على عمق المعنى. 


ولقد كانت باكورة قصائدها المغناه هي لعمرك لولا الهوى بألحان الاستاذ مروان خوري وبصوته:

لعمرك لولا الهوى…
ما شغل البال شاغل..
لولا لوعات تأن بالحشا..
لولا اشتياق مجنون يجاذبني إليك..
أنا صب ضعيف ..
تتصارع به الأشواق..
فتهده وتدمره..
أنا من خلق ليمجد العشق..
لتصلني وتفك الصراع ..
لاحمد وصلك على مر الأيام…
وحياتك لو اسقيتني من وصال..
لأعيش في الأحلام ألف حلم وخيال..
لطرزت شالات عشقك وصال وقبل ..
ولاغمضت عيني لنشوة وصال…

وتمنت جنان أن يكون هذا الديوان باكورة أعمال شعرية قادمة تقدم المتعة والفائدة المرجوة للقارئ وكلمة جديدة في ديوان الشعر العربي والإماراتي. 

* اللوحات للشاعرة جنان

شاهد أيضاً

فصل من سيرة عبد الجبار الرفاعي

(ثقافات)                       الكاتب إنسان مُتبرع للبشرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *