مخرج سعودي يخرج فيلما عن خورخي بورخيس



تحدث الكاتب الدكتور خالد اليحيا قائلا: إن الصوت والموسيقى مع الأداء الاحترافي وتنقلات الكاميرا أعطى زخما كبيرا للعمل وأخرج عقدا من اللؤلؤ، منوها بعد مشاهدته للفيلم بقوله “كنت أشك أن لي ارتباطا في الفيلم”.

الدمام (السعودية) ـ أكد المخرج السعودي بدر الحمود أنه كان مترددا في قبول سيناريو فيلم كتاب الرمال، لحاجته لإمكانيات كبيرة وضخمة، إلا أن التشجيع من المقربين، ووجود اسم كالفنان اللبناني القدير انطوان كرباج الذي جسّد في الفيلم دور بورخيس، ساهما في تجاوز كل افكار التردد والخوض بطابع جديد له، مراعيا في تنفيذه أن يكون قصيرا وضمن ثيمة مسابقة “اقرأ”، والذي تم عرضه مؤخرا في ليلة تتويج الطلبة الفائزين بجائزة قارئ العام، ضمن مبادرة لبرنامج (اقرأ)، وهي إحدى مبادرات (أرامكو السعودية) في تعزيز ونشر ثقافة القراءة عبر الصورة السينمائية كأهم أدوات العصر.
الأمسية نظمتها لجنة التصوير والأفلام بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، وأدارها عبدالمجيد الكناني بحضور كاتب الفيلم الدكتور خالد اليحيا وكاتب السيناريو عبدالله العياف، وأدارها عبدالمجيد الكناني مساء الثلاثاء.
الفيلم يمتد إلى 20 دقيقة، للأديب والشاعر والمترجم الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس والمتوفي عام 1986، وبطولة الفيلم تم إسنادها إلى الممثل اللبناني انطوان كرباج، حيث يمثل في الفيلم دور بورخيس نفسه وهو أمين مكتبة في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس.
وبتعليق من عمر البدران في ثنايا الفيلم، وبجمال جرافيكس من وائل الحامد الذي قال عنه بدر الحمود: المصممون يختلفون عن بعضهم البعض، منهم من يصمّم فقط وفق التوجهات المطلوبة منه، والبعض من يكون مصمما ومثقفا ومطلعا على الجديد بثقافة وإبداع، وهو ما واجهه مع المصمم الحامد فـ90% من تصاميم الجرافيكس هو من قدمها وتم تأييدها، والبعض بتلمحيات مني كمخرج، مشيدا بفكرة تحريك الشخصيات من خلال الصورة التي قدمها المصمم كفكرة تخوف من فقدان الصورة قيمتها.
تحدث الكاتب الدكتور خالد اليحيا قائلا: إن الصوت والموسيقى مع الأداء الاحترافي وتنقلات الكاميرا أعطى زخما كبيرا للعمل وأخرج عقدا من اللؤلؤ، منوها بعد مشاهدته للفيلم بقوله “كنت أشك أن لي ارتباطا في الفيلم”.
وأشار كاتب السيناريو المخرج عبدالله العياف إلى أن النص الجيد والإخراج المميز ساهما في نجاح الفكرة والفيلم.
_______
*ميدل إيست أونلاين 

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *