«النقاد الأردنيين» تنظم مؤتمرها السادس عن الحوار


أعلنت الهيئة الإدارية للجمعية الدعوة للنقاد الأردنيين والعرب للمشاركة في محاور مؤتمرها السادس الذي يعقد تحت عنوان» الحوار: ماضيًا وحاضرًا ومستقبلاً وذلك في الفترة الواقعة «، في الفترة من (14 إلى 16/5/2014)

وقال رئيس الجمعية د. غسان عبد الخالق إن المؤتمر يأتي نظرًا لما تشهده المجتمعات العربية، الآن، من اختلالات مؤسفة على صعيد تفهّم وتطبيق مفهوم الحوار، فكريًا وأدبيًا وفنيًا وإعلاميًا وسياسيًا وحضاريًا.
وتشتمل مفردات المؤتمر على عد من المحاور ، وهي: الحوار بأي معنى؟ (مدخل فلسفي)، والمفهوم لغة واصطلاحًا، (من المنطق إلى الحجاج)، والحوار في الفكر الإسلامي، (الاجتهاد، فقه الواقع، المصالح المرسلة، حوار المذاهب، تقبّل الآخر).
كما تناقش جلسات المؤتمر موضوع المبدأ الحواري وبلاغة الخطاب في الأدب والنقد، والعلاقة بين الحضارات: تصادم أم تفاهم، وثقافة الحوار في الإعلام من منظور النقد الثقافي، وإشكالية الحوار بين المثقف والسلطة، والحوار في الفن بين التقنية والرؤية.
كما حددت الهيئة الإدارية للجمعية شروط المشاركة في المؤتمر، أن يتم الالتزام بالمحاور والجزئيات المنصوص عليها في مطوية المؤتمر، موضحة أن آخر موعد لاستلام ملخصات الأبحاث (28/2/2014)، وآخر موعد لاستلام الأبحاث (15/4/2014)، لافتة أن للجمعية أن تطبع وتنشر وتوزع بحوث المؤتمر.
وطلبت من الراغبين بالمشاركة أن توجّه كل المراسلات إلى البريد الالكتروني الخاص بأمين سر المؤتمر
(z.laban@yahoo.com)
يشار إلى أن الجمعية سبق أن أقامت المؤتمرات، آفاق النظرية الأدبية المعاصرة: بنيوية أم بنيويات، التجنيس وبلاغة الصورة، الرواية الأردنية على مشارف القرن الواحد والعشرين، القصة القصيرة في الوقت الراهن، النقد والنظرية على مفترق طرق: نقد ثقافي أم عودة للتحليل النصي.
يشار إلى أن اللجنة المنظمة للمؤتمر تتكون من: د.غسان عبد الخالق، د.جمال مقابلة، د.نضال الشمالي، د.زياد أبو لبن، د.ة. حفيظة أحمد.
_____
*(الرأي)

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *