“بئر العسل” لـ محمود رمضان الطهطاوي


*علاء الدين رمضان

( ثقافات)

نلتقي في رواية «بئر العسل» الصادرة عن مجموعة النيل العربية والتي كتبها أ/ محمود رمضان الطهطاوي بحشد من الشخصيات ذات العوالم المستقلة والمتقاطعة والمتداخلة: قاسم وسلمى وشريفة وأختها والصديق القسيم للبطل والسامق والجنية، وعائلة قاسم: جده السقاء وأبوه البقال وأخته صفاء؛ كما تحتشد بالأحداث المصيرية والمهمة وتنوعها الدلالي والاتجاهي ما بين الواقعية والأسطورية والاجتماعية والوجدانية والنفسية والاستحضار التاريخي: الغواية الأولى في اللقاء الأول، ثم بئر العسل وما تثيره من مثيولوجيا، ثم قاسم وجذور شخصيته بما يضيئه الكاتب من استرجاع، ثم الغواية الثانية في امتلاك سلمى لقاسم، وزواجها منه وسحرها له، وجعله ملك يدها، ثم التاريخ العائلي لسلمى ورجوعها إلى قصة أبيها السامق، ثم التحول الأول وهو تحول وجداني، بعده التحول الثاني وهو تحول مادي، ثم الصراع ين الحياة المغلقة والحياة الجديدة المنفتحة، صراع انتهى إلى قسم جديد هو الانهيار.. انهيار طال كل شيء، حتى الماضي القديم، حيث رمز الكاتب إلى ذلك بالتحول المظهري والوجداني لأم سلمى والتحول المماثل في مظاهر البيئة المكانية المحيطة، حتى بلغت الرواية ذروة الحدث الدرامي بانهيار البرج الذي أقامه قاسم مكان القصر القديم: قصر السامق .
وللرواية أبعاد دلالية إشارية وضمنية، ساقها الكاتب وراء البنية الأولية الظاهرة للنص، بوساطة الاستدعاء والتناص؛ من بينها الاستدعاء الإشاري للقضية الفلسطينية والقضايا العربية اليهودية 
من خلال حكاية شمعون اليهودي مع السامق؛ وكذلك الاستدعاء الإشاري لقصة يوسف عليه السلام.

شاهد أيضاً

العهدُ الآتي كتاب جديد لمحمد سناجلة يستشرف مستقبل الحياة والموت في ظل الثورة الصناعية الرابعة

(ثقافات) مستقبل الموت والطب والمرض والوظائف والغذاء والإنترنت والرواية والأدب عام 2070 العهدُ الآتي كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *