الرئيسية / إضاءات / “أسيسكو” تنتقد منح سعدي يوسف جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

“أسيسكو” تنتقد منح سعدي يوسف جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب


 انتقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ‘إسيسكو’، الاثنين، منح جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب للشاعر العراقي سعدي يوسف الذي نظم مؤخرا ‘قصيدة تطاول فيها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأسلوب دنيء وعبارات مسيئة’.
وقالت المنظمة، في بيان بموقعها على شبكة الانترنت، إن ‘قرار الاتحاد خاطئ ومشجع على مثل هذه المواقف الهابطة والمسيئة، التي لا تمت إلى عالم الأدب والإبداع بأي صلة’.
وطالبت ‘إسيسكو’ الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بـ’إلغاء هذا القرار تأدباً مع مقام رسول الله وزوجته الطاهرة، واحتراماً لمشاعر مئات الملايين من المسلمين في العالم’.
ووجهت المنظمة ذاتها الدعوة للمنظمات والهيئات الدينية والثقافية في العالم الإسلامي، وفي مقدمتها الأزهر الشريف، إلى ‘رفض هذا القرار والمطالبة بإلغائه’.
وتأسست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ‘إسيسكو’ في شهر أيار/ مايو 1982 في مدينة فاس (شمال المغرب)؛ بهدف تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء وعددهم 51 دولة إسلامية في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات وتطويرها، في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية، بحسب موقعها الرسمي.

شاهد أيضاً

الجمعية الفلسفية الأردنية تحتفي بذكرى مرور 700 عام على وفاة دانتي

(ثقافات) الجمعية الفلسفية الأردنية تحتفي بذكرى مرور 700 عام على وفاة دانتي باحثة إيطالية تؤكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *