مسلسل ‘ديغ’ يصور القدس بتاريخ مزور


دعت حنان عشرواي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاثنين محطة التلفزيون الاميركية “ان بي سي” الى الرجوع عن انتاج مسلسل”ديغ” في مدينة القدس المحتلة لكونه يروج لتاريخ المدينة باعتبارها مدينة “يهودية وعاصمة ابدية لاسرائيل”.

وقالت حنان عشراوي متحدثة باسم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير”ندعو قناة ان بي سي الى سحب تعاونها لدعم وانتاج المسلسل الدرامي ‘دِيغ’ ووقف مشاركتها الاحتلال في التضليل حول القدس واحترام قرارات الشرعية الدولية والالتزام بها، لانها تتورط في التستر على خروقات اسرائيل والترويج لتاريخ المدينة وتراثها وآثارها على انها مدينة يهودية وعاصمة ابدية لإسرائيل”.
واضافت ان ذلك “يعني القبول والاعتراف بالاحتلال الاسرائيلي وضمها (اسرائيل) غير القانوني للجزء الشرقي من المدينة”.
واوضحت عشراوي ان محطة “إن بي سي” تستعد بالتعاون مع شركة “كيشيت ميديا جروب”الاسرائيلية وشركة الاعلام الأميركية “بيرمان براون” الى انتاج وتصوير سلسلة درامية من ست حلقات في مدينة القدس، مضيفة “لقد اختار رئيس بلدية الاحتلال نير بركات بنفسه الكاتب الأمريكي تيم كرينغ لكتابة السيناريو مع الكاتب الاسرائيلي جدعون راف”.
وتابعت عشراوي “وقد أشاد هو ووزير اقتصاد الاحتلال نفتالي بينيت بهذا المشروع الترويجي ووصفاه بالعلامة الفارقة للقدس التي ستصبح موقعا هاما لجذب الانتاج والسياحة الدولية. فمعظم المسلسل سيتم تصويره في اراضي سلوان في القدس الشرقية المحتلة”.
وطالبت محطة “ان بي سي” بإلغاء تصوير المسلسل و”عدم التورط فيه نظرا للاعتبارات القانونية والأخلاقية”. وأشارت عشراوي الى الموقف الأميركي الرسمي الوارد في رسالة التطمينات الامريكية في تشرين اول/اكتوبر 1991 والذي لا يعترف بضم القدس الشرقية الى اسرائيل، وتشجيعه للاطراف كافة على تجنب الأعمال الأحادية.
ودعت عشراوي دول العالم الى مقاطعة هذه الانتاج وعدم السماح لاسرائيل باي انتهاك في القدس، وطالبت المنظمات الدولية ذات العلاقة والتابعة للأمم المتحدة “الى الزام اسرائيل بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني”.
كما وجهت دعوة الى منظمة التعاون الاسلامي ولجنة القدس وجامعة الدول العربية للتصدي لهذه المحاولات “للحفاظ على هوية القدس وطابعها العربي الحضاري والتاريخي وارثها الثقافي الذي يعد جزء اساسيا من التراث الانساني العالمي”.
_______
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *