هولندا تهدي مكتبة الإسكندرية 400 ألف كتاب


تلقت مكتبة الإسكندرية في مصر أكثر من 400 ألف كتاب ودورية من مجموعة المعهد الملكي للدراسات الاستوائية في هولندا، بحسب بيان صادر عن المكتبة الأربعاء.

وقال البيان إن مدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين وقّع مع رئيس المعهد الملكي بأمستردام ديرك فيرمير مذكرة تفاهم بين المؤسستين تنتقل بموجبها مجموعة مكتبة المعهد التي تقدر بنحو 400 ألف كتاب و20 ألف دورية إلى مكتبة الإسكندرية.
وأضاف أن هذه المجموعة من أكبر المجموعات التي تتناول قضايا التنمية بأوجهها المختلفة وخاصة في الدول النامية. ومعظم الكتب بالإنجليزية وبعضها بالفرنسية والألمانية ولغات أخرى، في حين آثرت الحكومة الهولندية الاحتفاظ بكل ما هو مكتوب باللغة الهولندية.
وتابع البيان أن مكتبة الإسكندرية تعهدت بالحفاظ على المجموعة كاملة وإتاحتها لروادها ووضعها تحت تصرف المؤسسات العلمية والتعليمية والبحثية المصرية وجامعة سنجور في الإسكندرية.
يشار إلى أن مكتبة الإسكندرية تلقت من فرنسا عام 2009 أكبر هدية ثقافية في التاريخ ضمت 500 ألف كتاب، كما تلقت عام 2012 نحو 22 ألف كتاب من منظمة “كتب لأفريقيا”، وهي منظمة غير ربحية بولاية مينيسوتا الأميركية تعنى بجمع ملايين الكتب وإيصالها إلى الأطفال والشباب في الدول الأفريقية. كما تلقت المكتبة في مايو/أيار الماضي مئات الكتب هدية من وزارة الثقافة المغربية.
________
*رويترز

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *