” أغنيتان وزوج من الأحذية” معرض جديد للفنان إياد كنعان




( ثقافات )

تحت رعاية سمو الأميرة وجدان الهاشمي يفتتح الفنان إياد كنعان معرضه الشخصي “أغنيتان وزوج من الأحذية” في قاعة مركز رؤى32 للفنون، وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء القادم، الموافق 23 تشرين الأول 2013، علماً بأن المعرض يستمر حتى التاسع من تشرين الثاني القادم.
يضم المعرض، وهو المعرض الشخصي السادس لإياد كنعان، نحو 30 لوحة منفذة بالألوان الأكرليك ومواد اخرى على الخشب المعاكس، بقياسات كبيرة ومتوسطة، حيث تتمحورالأعمال حول علاقة الفنان بأحذيته والأغاني الحميمة التي رافقت مسيرته الحياتية.
يذكرأن الفنان إياد كنعان هو من مواليد بنغازي، ليبيا، عام 1972.
تتوزع اقامته مابين عمان وبيروت، حيث يعمل حالياً على إنجاز اطروحته لدرجة الدكتوراة في الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، وكان قد حاز من نفس الجامعة على درجةالماجستير في الفنون الجميلة ( 2011) وكذلك على دبلوم الدراسات العليا في الرسم والتصوير (1998). ولإياد كنعان سجل حافل بالمشاركات في المعارض الجماعيةوالبيناليهات والمهرجانات الإقليمية والدولية، اضافة إلى خمسة معارض فردية أقيمت في بيروت وعمان، وقد حظيت هذه المساهمات والمعارض بكتابات نقدية هامة.
وحول معرضه هذا كتب الفنان إياد كنعان ما يلي:
بالرغم من تعدد التأويلات التي قد يندرج في سياقها الحذاء،سواء كان في إطار عمل فني أو في حالته الخام، فإن القيمة المعنوية للحذاء تبقى موضع جدل. ولأنني من هؤلاء الذين يتعلقون بأحذيتهم، ويؤمنون بقيمتها المعنوية،وبالرغم من أنني عادة ما انتعل أحذية رخيصة متواضعة الكلفة، فإن ذاكرتي تحفظ من الأحذية التي استخدمتها في حلي وترحالي، حتى أنني أكاد أحفظها عن ظهر قلب، فلكل حذاء تاريخ، له قصة شراء، واستهلاك، ومن ثم تاريخ انتهاء صلاحية. جل الأحذية التي رسمتها في هذا المعرض، كان من السهل علي استرجاعها من ذاكرتي، بعضها عزيز علي، حمل ذكرى ما، بعضه فقدته دون أن أعرف مآله، في حين انتهى قسم منها إلى حاوية النفايات،والقليل منها استبقيته للذكرى، بالرغم من حالته المتردية، فتحول إلى كومة بالية أرهقتها الذاكرة، وكثرة المدن والعواصم ……
من عمَّان إلى بيروت، مروراً بكثير من العواصم العربية، وبعض العواصم الأجنبية، هكذامرَّ عقدان من الاشتغال على العمل الفني، أنظر إلى نفسي اليوم وقد أرهقني كثرةالسفر، والحروب الصغيرة، فأقرر أن أترك لهذا المعرض فرصة ليعيد الاعتبار (لأحذيتي– أحذيتنا) البالية، وغبار الطرقات، وبعض ذكرى حملتها الأغنيات….

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *