الرئيسية / قراءات / صدر حديثا.. “الإبداع والمقدس”

صدر حديثا.. “الإبداع والمقدس”



خاص ( ثقافات )
كتاب جديد للأكاديمية اللبنانية أميرة الزين أستاذة الأدب العربي في جامعة جورج تاون في قطر . صدر الكتاب حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر . 
سبق للكاتبة أن أصدرت عددا من المجموعات الشعرية المنشورة منها : ” كتاب النخيل ” ، ” بدو الجحيم ” بالعربية ، ” The Jinn & Other Poems” بالانكليزية . ولها عدد من الكتب ، آخرها ” Islam , Arabs & The Intelligent World Of Jinn” الصادر عن منشورات جامعة سيراكوس بنيويورك .
عن كتابها الجديد :
مسألة الإبداع والمقدس هي محور معظم محاضرات الشاعرة أميرة الزين في التصوف والأدب المقارن في جامعة جورج تاون وغيرها من الجامعات الأمريكية . رحلة طويلة مع الإبداع والمقدس عاشتها في كتابتها وشعرها ، وجسدتها في هذا الكتاب عبر محطتين .
تجلت الأولى في قراءة جديدة ومبتكرة للتناص بين “الطبيعيات ” و ” الالهيات” على ضوء قناعتها بأن الخلق والإبداع توأمان من أم واحدة . وفيها كشفت كيف طور المتصوفة الرؤياويون نظرة عرفانية للوجود ، وصاغوا نظرية جامعة للإبداع حررتهم من عبودية الحرف وجماليات الجمل . أما في المحطة الثانية فنرى كيف تجلت توأمة الخلق والإبداع في تصوفنا الإسلامي ومعظم ثقافاتنا الإنسانية ، وكيف تعانق إبداع ” الطبيعيات ” و ” الالهيات” أمام مرآة الاستعارة ، فالقول إن” العالم قصيدة كتبها الله ” قديم قدم الشعر . لكننا هنا نكتشف كيف أعيدت صياغتها على مر العصور بأشكال مختلفة ، وكيف قرئت في معظم لغاتنا الإنسانية .
والكتاب بحث علمي موثق يضم ثروة من المقارنات العميقة بين أصول الإبداع والمقدس في ثقافاتنا الإنسانية ، ففيما يدعو ابن عربي الله ، مثلا ” حضرة الإبداع ” ، يقول نيوتن ” إن الطبيعة مكتوبة بلغة الالوهة البصرية ” ، ومن هذه النظرة المعمقة لأصول ” الالهيات ” و ” الطبيعيات” تقدم أميرة الزين تفسيرا جديدا مبتكرا للتجربة الصوفية وطبيعة الفناء الصوفي انطلاقا من فلسفة ” العالم الافتراضي” وعلى ضوء مستجدات فيزيائنا الحديثة ونظرياتها الكونية حول ” الزمان المتخيل ” .
يقع الكتاب في 128 صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

“غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني” لأباهر السقا

خاص- ثقافات صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *