الرئيسية / قراءات / “أبيات حجازية” للشاعر زمام

“أبيات حجازية” للشاعر زمام


( ثقافات )

إصدار شعري جديد للكاتب السعودي محمد مشاط صدر في مجلد 392 صفحة من القطع الوسط.
يقول الأستاذ محمد مشاط:
هذه الأشعار نشرتها على مدى ثلاث سنوات، بشكل يومي (خمسة أيام في الأسبوع ) في صحيفة البلاد الصادرة في جدة بالمملكة العربية السعودية، تحت اسم القلم ” زمام “. ومعظم أبياتها رباعية باللهجة الحجازية المحكية، أما القصائد فكانت لمناسبات مختلفة. وكان السبب وراء إخفاء شخصية الشاعر هو خشية اختلاط شعري الفصيح مع العامي، والخوف من تأثيره عليه، نظرا لسطوة الشعر العامي الكبيرة في كل مكان هذه الأيام.
وقد تكون من جميع ما نشر أربعة دواوين هي : (ديوان وشم قديم ) وهو يعنى بالشأن الاجتماعي والسياسي والعالمي ، و(ديوان المحبوبة ) وهو خاص بالمدينة المنورة وذكرياتها ، و(ديوان الحزيرات ) وهو خاص بالألغاز أو ما يعرف بالفوازير ، و(ديوان الوطنيات) . 
لقد كان اهتمامي بنشر هذه الأشعار من اجل الحفاظ على ما أمكن من المفردات الحجازية ولهجة نطقها من الاندثار ، خاصة في المدن الثلاث الكبرى (مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ) . فلقد غزت مجتمعاتها كثير من اللهجات والكلمات العربية والأجنبية ، ما اضعف اللغة المحلية المحكية لقلة استخدامها ، فجهل الجيل الجديد معانيها ، وفقد الإحساس بجماليات مفرداتها ، وهجرها مع أنها في عراقتها ذات جذور عربية فصيحة.
سبق للأستاذ محمد مشاط أن اصدر الكتب التالية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر : متعة تبسيط الاقتصاد ، وجبل السبع البنات (رواية) .

شاهد أيضاً

نعوم تشومسكي : إنها فرصتنا لخلق عالم مختلف،أو لن يتحقق ذلك

ثقافات –  ترجمة  : سعيد بوخليط   تقديم : يتضمن هذا الحوار،وجهة نظر اللساني اللامع والفيلسوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *