الرئيسية / قراءات / شعر محمود درويش: أيدولوجيا السياسة وأيدولوجيا الشعر

شعر محمود درويش: أيدولوجيا السياسة وأيدولوجيا الشعر


( ثقافات )

كتاب نقدي جديد صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013) للناقد الأكاديمي الفلسطيني د. شكري عزيز ماضي , أستاذ الأدب العربي في الجامعة الأردنية .
سبق للدكتور شكري ماضي أن أصدر عدة كتب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر وهي : في نظرية الأدب , الرواية والانتفاضة , من إشكاليات النقد العربي الجديد , معالم الحياة الأدبية في فلسطين والأردن .
يتعامل هذا الكتاب مع النص الشعري باعتباره بناء من القيم يشيد بواسطة اللغة , ويعكف على نصوص محمود درويش الشعرية بهدف سبر التحولات التي شهدتها تجربته الشعرية – من أول ما كتب وحتى آخر قصيدة ألقاها قبيل رحيله – وهي تحولات تنطوي على معادلات فنية وفلسفية تدل على تغير واتساع : مفهوم الشعر , ومفهوم الحرية , ونظام الخيال , ونظام اللغة , ونظام الواقع , ونظام التوصيل .
ويقف عند نصوص متعينة , ليستخلص الرؤية لماهية الشعر , وللعلاقة بين الشعر والحرية , والشعر والأيدولوجيا , والشعر والزمان والمكان , والشعر والتاريخ , والشعر والتلقي , والشعر واللغة , ويؤكد أن التحول في شعر درويش لا يعني ” التراجع ” أو ” التعالي على تحديات الزمان والمكان ” وإنما يعني ” التباين ” في كيفية رؤية الإرادة الإنسانية وهي تعمل ضد الفوضى والارتباك والقهر , وفي تصوير الفعل البشري أو النشاط الإنساني في تنوعه وغرابته وتعقده .
وسيجد القارئ أن فصول الكتاب – مجتمعة – ستسهم في إلقاء أضواء جديدة على كثير من الظواهر الفنية في شعر درويش, وفي إرساء أسس من شأنها تهيئة الأجواء لقراءة نصوصه الشعرية قراءة موضوعية ومنصفة.
يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير.

شاهد أيضاً

تأمّلات في مجموعة “عراجين القلق الأولى” للشيخ نوح

خاص- ثقافات *عالي الدمين “البشرةُ اليافعة أجمل من القصيدة، لكن المرء لا يدركُ ذلك إلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *