الرئيسية / إضاءات / المؤتمر الثالث للقصة في سالزبرغ

المؤتمر الثالث للقصة في سالزبرغ


فيصل عبد الوهاب

( ثقافات )


 


 
تحت عنوان عام (القص) انعقد المؤتمر الثالث للقصة في سالزبرغ-النمسا في الفترة 4-6 نوفمبر 2012 بمشاركة أكاديميين من مختلف بلدان العالم. كنت أتوقع أن أجد في المؤتمر متخصصين في علم السرد كي أجدد معلوماتي القديمة في هذا السياق ولكني وجدت شيئا آخر. وكنت أظن أن فن القصة هو فن أدبي خالص ولكني تبينت أن الاختصاصات الأخرى تتناوشه وتدعيها لنفسها. ومهما يكن من أمر لم يقدم ممثلو الاختصاصات الأخرى ما يقنع في هذا المجال وهم يتكلمون عن القصة بمعناها العام تماما.
انقسم المؤتمر حول هذه المشكلة الجوهرية إلى قسمين: قسم يقر بأن القصة فن أدبي خالص ويمكن أن تنتفع منه الاختصاصات الأخرى وتعمق رؤيتها وفق ذلك وقسم آخر لا يعترف بالتخصص ويقول أن القصة مفهوم شامل لا يمت بصلة إلى اختصا ص معين بالذات ولا يعترف بالمميزات الفنية التي يطرحها التخصص الأدبي في هذا المجال. وقد أقر هذا الفريق في نهاية المؤتمر باستفادتهم من التخصص الأدبي وأنهم كانوا يجهلون هذه الحقائق التي طرحناها في مواجهتهم وأهمها أنواع السرد ونظرياته وعناصره. ويبدو أن إدارة المؤتمر بتوجهها العام في تشجيع البحث في تداخل الاختصاصات لا تحبذ تحديد فن القصة باختصاص معين يالذات كي لا تفقد شمولية المشاركة من الاختصاصات الأخرى وفق مسار شبكة
Inter-disciplinary.net
وهذه الشبكة تهتم بكل القضايا بما فيها الأنواع الأدبية . ومن البحوث المهمة والجديدة على الساحة الثقافية التي أثارت نقاشا مثمرا في المؤتمر هو بحث السيدة ألدا كوريا من البرتغال فيما يخص بيولوجيا الدماغ ونموه واتصاله بفن القصة. حيث أكدت الباحثة من خلال اعتمادها على مصادر علمية عديدة أن فن القصة ضروري ومفيد للدماغ وتطوره. كما أنها أشارت إلى وجود جينات معينة للقصة في الطبعة البيولوجية للانسان.

شاهد أيضاً

فتح باب الترشح لجوائز فلسطين الثقافية 2018

عمان – أعلنت “مؤسسة فلسطين الدولية” عن فتح باب الترشيح لجوائز “فلسطين الثقافية” الدورة السابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *