الرئيسية / إضاءات / رابطة الكتّاب الأردنيين توقّع اتفاقيَّتي تعاون مع عُمان والمغرب

رابطة الكتّاب الأردنيين توقّع اتفاقيَّتي تعاون مع عُمان والمغرب



( ثقافات )      

وقّعت رابطة الكتاب الأردنيين والجمعية العُمانية للأدباء والكتّاب، اتفاقيةَ تعاون وتواصل ثقافي، بهدف تعزيز العلاقات وتعميق الحوار والحراك الإبداعي والمعرفي بينهما.
وجاء توقيع الاتفاقية في رحاب مكتبة الإسكندرية على هامش فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في مصر التي أقيمت خلال افترة 11-16 نوفمبر 2012.
ووقّع الاتفاقية الباحث د.محمد العريمي رئيس الجمعية العُمانية للأدباء والكتّاب، والقاص جعفر العقيلي، أمين الشؤون الخارجية في رابطة الكتّاب الأردنيين.
وتضمنت الاتفاقية بنوداً من بينها: التعريف المتبادَل بالمشهد الثقافي ورموزه في كل بلد من خلال ندوات وورشات عمل تنظمها الرابطة والجمعية، وتبادل المنشورات الصادرة عنهما، والتعاون في نشر ملفات ثقافية، ووضع برنامج نشر مشترك في مجالات الإبداع المتنوعة لتنشر في الأردن وعُمان.

ووفق الاتفاقية، يلتزم كل طرف بتوجيه الدعوة إلى عضو أو أكثر في الطرف الآخر، للمشاركة في المهرجانات والمؤتمرات والندوات التي ينظمها.
وتشتمل الاتفاقية على تخصيص برنامج ثقافي كل عام للثقافة العُمانية في الأردن، وبرنامج ثقافي آخر للثقافة الأردنية في عُمان، يضم ندوات فكرية ونقدية وأمسيات أدبية.
وجرى التباحث بالشكل المقترَح للأيام الثقافية العُمانية في الأردن التي يُتوقَّع أن تبدأ مطلع آذار 2013، وتركّز على محورَي المكان والطفولة، عبر مجموعة فعاليات ثقافية وفنية، تقام في مقر الرابطة، بالإضافة إلى مواقع أخرى مختارة من بين عجلون وإربد ومادبا ووادي رم. ويشارك في هذه الأيام عدد من الكتّاب من أعضاء الرابطة.
في سياق متصل، جدّدت رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتّاب المغرب، اتفاقية التعاون الثقافي بينهما، على هامش الأيام العُمانية بينهما. ووقّع الاتفاقية القاص العقيلي ممثلاً للرابطة، والناقد عبدالرحيم علاّم رئيس اتحاد كتّاب المغرب.
وجرى الاتفاق على أن توفر الرابطة نسخة معدّة للطباعة من كلٍّ من كتابَي المختارات القصصية والشعرية اللذين تشتغل عليهما حالياً ليقدما المشهد الإبداعي في الأردن، بحيث يُعاد طبعهما في كلٍّ من عُمان والمغرب بالتزامن مع الطبعة التونسية.
يُذكر أن رابطة الكتاب الأردنيين تتولّى مكتب الشؤون الثقافية التابع للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب. وقد أدرجت بنداً على جدول أعمال المؤتمر العام للاتحاد الذي يُعقَد في البحرين أواخر كانون الأول المقبل، لتخصيص موازنة لهذا المكتب من قِبَل الاتحاد العام، ليتمكن من تحقيق الأخداف المناطة به.

شاهد أيضاً

القدس ملهمة الشعراء والفنانين

*عواد علي تحتل مدينة القدس منزلة كبيرة في الوجدان العربي، بوصفها روح فلسطين وعاصمتها التاريخية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *