الرئيسية / قراءات / أحمد راشد ثاني في العدد الجديد من مجلة ‘قاف’

أحمد راشد ثاني في العدد الجديد من مجلة ‘قاف’


( ثقافات )

 

 ضمن باقة إصداراته الجديدة المتزامنة مع معرض الشارقة الدولي للكتاب أصدر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات العدد الثالث من فصلية ‘قاف’ المتخصصة بالشعر.
وكان من أهم مواد العدد الملف الخاص بالشاعر الإماراتي الرحل أحمد راشد ثاني الذي تضمنه باب (قاف الرحيل)، وشارك في تحريره إبراهيم الهاشمي، وخالد البدور، وسامح كعوش، وعبد الله حبيب، وعلي أحمد المغني، وهاشم المعلم، إضافة إلى مادة وجدانية مؤثرة كتبتها (وهج) ابنة الراحل.
وتضن الملف أيضاً قصائد مختارة مكتوبة بخط يد الشاعر.
ومن أبواب العدد (قاف الشعر) الذي حمل نصوصاً شعرية لأمينة ذبيان، وسالم أبو جمهور، وسمير درويش، وعلي عبيد الهاملي، ومحمد بن طوق، ومها خالد، وبوسف الحارثي.
فيما جاء (قاف التشكيل) خاصاً بالشاعر والتشكيلية والمخرجة السينمائية
الإماراتية منال بن عمرو، مشتملاً على لوحات ضوئية لها مع قراءة شعرية لكل لوحة تميزت بالتكثيف ومحاولة سبر الأغوار عبر المفردة والصورة والإيحاء.
وكتب علي الشعالي (قاف البداية)، فيما كتب طلال سالم (قاف الختام).
وحول الجديد في هذا العدد قال الشاعر إبراهيم الهاشمي رئيس التحرير في تصريح له: ‘نحن نحاول التركيز على إبراز المنجز الإماراتي بحيث لا تقل نسبة المادة المحلية عن سبعين بالمئة من مجمل مواد العدد، ولا نعني بذلك المبدعين الإماراتيين فقط، بل نضيف إليهم المبدعين العرب المقيمين، بحكم موقعهم وتفاعلهم الإيجابي والمتصل مع الحراك الثقافي الإماراتي’.
وأضاف: ‘نحن نهتم بالملفات، ونحرص أن تكون هذه الملفات نوعية كي لا تظل المجلة مجرد رافد ثقافي فقط، بل تتحول إلى مرجع للباحث في الشعر الإماراتي يعود إليه عند الحاجة’.
وتابع: ‘ملف هذا العدد عن الشاعر الراحل أحمد راشد ثاني جاء مشغولاً بحرص شديد، فالكتاب المساهمون فيه مقربون إلى أحمد، ومنهم ابنته، كما أن الملف تضمن قصائد لأحمد بخط يده ما أعطاه طابعاً حميمياً، وأبرز شخصية أحمد الإنسان إلى جانب شخصيته شاعراً ومبدعاً’.
ونوه الهاشمي في تصريحه إلى عودة اثنتين من الشاعرات الإماراتيات هما أمينة ذبيان ومها خالد بعد غياب طويل.

 

( القدس العربي )

شاهد أيضاً

صدر حديثًا… الوهم الجميل

خاص- ثقافات *د.عماد أبوحطب في تجربة جديدة صدر في القاهرة الكتاب الأول من السلسلة الشهرية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *