الرئيسية / إضاءات / افتتاح الدورة الثامنة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب

افتتاح الدورة الثامنة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب



تفتتح في رام الله الاسبوع المقبل الدورة الثامنة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب تحت شعار «فلسطين الدولة 194 عاصمتها القدس»، بعد غياب استمر اربع سنوات.

وقالت سهام البرغوثي وزيرة الثقافة الفلسطينية: إن هناك العديد من الاسباب التي حالت دون تنظيم معرض فلسطين الدولي للكتاب خلال السنوات الماضية منها ما هو متعلق باسباب مادية واخرى متعلقة بدور النشر من الدول العربية خصوصا تلك التي كانت تشهد ثورات.

وبينت البرغوثي أن عنوان المعرض يأتي انسجاما مع مساعي القيادة الفلسطينية للحصول على مكانة دولة غير عضو لفلسطين في الامم المتحدة.

واعلنت البرغوثي ان المعرض سيكرم في دورته هذا العام الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، وستكون هناك امسية في المعرض باسم الشاعر اضافة الى تخصيص جائزة لاحسن مكتبة عامة واخرى لافضل قصة قصيرة.

-وقالت: إن مجموعة من الندوات ستعقد على هامش المعرض حول دور المثقفين والادباء والكتاب بالتغيير الحاصل في الدول العربية.

من جهته قال محمد الاسمر مدير المعرض: سيشارك معنا في معرض هذا العام 30 دار نشر اردنية و24 دار نشر مصرية و17 دار نشر فلسطينية وتجتمع 8 دول عربية في دور نشر يضاف اليها توكيلات 150 دار نشر عربية واجنبية.

وشارك في المعرض الاخير 12 دار نشر فلسطينية و33 اردنية وخمس دور مصرية اضافة الى توكيلات من 112 دار نشر عربية واجنبية.

واضاف: سيضم المعرض الذي يقام في قاعة المعارض في رام الله في 11 من الشهر الجاري 50 الف عنوان.

واوضح الاسمر ان المعرض سيخصص مساحة للقدس يتم فيها تعريف زوار المعرض بالمدينة من خلال تقنيات الصوت والصورة حتى «ننقل القدس لكل اؤلئك الذين لا يستطيعون الوصول اليها بسبب الاجراءات الاسرائيلية».

وقال القائمون على المعرض: إن دعوات وجهت لكتاب وادباء من لبنان والعراق والكويت والاردن والبحرين والسعودية وتونس للمشاركة في المعرض وان ترتيباتٍ تجري للحصول لهم على تصاريح الدخول المناسبة من الجانب (الإسرائيلي). ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 25 تشرين الأول الجاري.


 


( الدستور )


صورة من رام الله

شاهد أيضاً

زر الأخطبوط أمازون الجديد

*ديمة الشكر يبدو أن العملاق “أمازون” غدا على حافة التحكّم بصناعة النشر في الولايات المتحدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *