الرئيسية / فنون / 85 فيلماً في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي
يا طير يا طاير

85 فيلماً في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة، التي تمنح جوائز الأوسكار عن تقدم 85 دولة للمنافسة على جائزة (أوسكار أفضل فيلم أجنبي) 2016 وقالت، إن اليمن الذي يعيش حرباً أهلية تقدم للمرة الأولى للمشاركة بالمسابقة.

وشملت القائمة بحسب موقع الأكاديمية تسعة أفلام عربية هي الجزائري (البئر) للمخرج لطفي بوشوشي، والمصري (اشتباك) للمخرج محمد دياب، والعراقي (الكلاسيكو) إخراج هالكوت مصطفى، والأردني (3000 ليلة) إخراج ميّ المصري، والفيلم اللبناني (كتير كبير) إخراج ميرجان بوشعيا، والمغربي (مسافة ميل بحذائي) إخراج سعيد خلاف والفلسطيني (يا طير الطاير) إخراج هاني أبو أسعد والسعودي (بركة يقابل بركة) إخراج محمود صباغ.

وجاء بالموقع أن اليمن تقدم للمرة الأولى للمنافسة بفيلم في هذه المسابقة وهو (أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة)، إخراج خديجة السلامي والمأخوذ عن قصة واقعية لفتاة يمنية، تم تزويجها وهي طفلة، لكنها تقاوم هذا الوضع وتذهب إلى المحكمة لطلب الطلاق.

وسبق للفيلم المشاركة في مهرجانات عربية ودولية كثيرة، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2014. وبدأت مسابقة (أوسكار أفضل فيلم أجنبي) لأول مرة عام 1956 في الحفل التاسع والعشرين لجوائز الأوسكار.
________

*رويترز

شاهد أيضاً

DFI-CEO-and-Ajyal-Festival-

أجيال السينمائي..550 حكماً يلتقون لمشاهدة وتحليل الأفلام

خاص- ثقافات *محمود علام رحبّت السيدة فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *