الرئيسية / إضاءات / افتتاح متحف نجيب محفوظ في ذكرى ميلاده ديسمبر المقبل

افتتاح متحف نجيب محفوظ في ذكرى ميلاده ديسمبر المقبل


أمانى سلامة

افتتح الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة والدكتور محمد أبوالفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة احتفالية ذكرى وفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ، تحت عنوان “ليلة في حب الاستاذ”، ، بحضور هدى نجيب محفوظ ونخبة من الأدباء والفنانين وقيادات وزارة الثقافة.

وأعلن الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، عن افتتاح متحف نجيب محفوظ بقصر الأمير بشتاك بحي الجمالية في ذكرى ميلاد الأديب الكبير الذي يوافق 11 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء المتحف كانت مرتبطة منذ سنوات بمنزل محمد بك أبوالدهب إلا أنها تعطلت فقرر نقل تنفيذ المتحف إلى قصر الأمير بشتاك.
بدأت الاحتفالية بافتتاح معرضا لأفيشات الأفلام المأخوذة عن أعمال نجيب محفوظ والأفلام التي كتب لها السيناريو والحوار، ومنها أفلام قصر الشوق والكرنك والحرافيش وبداية ونهاية والفتوة واللص والكلاب وقلب الليل واميرة حبي أنا، بئر الحرمان، الهاربة، درب المهابيل، جعلونى مجرما، الحرافيش، الحب فوق هضبة الهرم، أهل القمة، الكرنك، السراب، ميرامار، القاهرة ٣٠، السمان والخريف، الطريق، بداية ونهاية، بين القصرين وغيرها من أعماله الخالدة.
كما افتتح معرضا للكتب التي تناولت سيرة وأدب نجيب محفوظ، بمشاركة الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة ودار الكتب والوثائق، بخصومات تصل إلى 50%، ومن أهم عناوين الإصدارات بالمعرض نجيب محفوظ والسينما، نجيب محفوظ والثورة، نجيب محفوظ بين القصة القصيرة والرواية، نجيب محفوظ دعوة للصمود، نجيب محفوظ التاريخ والزمن، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات التي تناولت أدب نجيب محفوظ.. كما أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا بعنوان “نجيب محفوظ إن حكى” للكاتب يوسف القعيد، ويضم الكتاب حواراته وأحاديثه مع نجيب محفوظ.
بوابة الوفد

شاهد أيضاً

أبو شاور: الكاتب الحقيقي لا ينأى بنفسه عن القضايا الاجتماعية والدينية

حوار: فوزي الخطبا تذهب القاصة والأديبة الأردنية تغريد أبو شاور أن الكاتب الحقيقي يتحدث باسمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *