الرئيسية / إضاءات / انتصار عبد المنعم: كتابي عن “الإخوان” محاولة لتقديم سيرة شخصية

انتصار عبد المنعم: كتابي عن “الإخوان” محاولة لتقديم سيرة شخصية



منة اللله الأبيض

قالت الكاتبة انتصار عبد المنعم، التي فازت مؤخرًا بجائزة الدولة التشجيعية في فرع السير والتراجم عن كتابها “حكايتي مع الإخوان.. مذاكرات أخت سابقة”حاولتُ أن أقدم سيرة شخصية يُمكن الإفادة منها.”

وتروي الكاتبة في “حكايتي مع الإخوان.. مذاكرات أخت سابقة”، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب، تجربتها في جماعة الإخوان. ينقسم الكتاب إلى فصول عدة؛ حيث تتحدث عن: “المرأة في الإسلام والمرأة في الإخوان”، “نسق المجتمع في المنظور الإخواني ما بين الاختلاط والحجب”، “الإمام مجدد ومصلح”، “وقفة مع تربية المراهق الإخواني”، “كاريزما التواجد الإخواني”، “تعبئة الأسرة من أجل الانتخابات”، “المرأة وأجندة الإخوان الانتخابية”، “الإخوان بين السياسة والتربية”. 
وأضافت عبدالمنعم: بعد إعلان الجوائز وقراءتي لتقرير اللجنة المكلفة بفرع السير والتراجم، والتي رشحت كتابي “حكايتي مع الإخوان” للفوز بالجائزة بإجماع الأصوات، شعرت بسعادة كبيرة، لأنها شهادة للكتاب ذاته، وليس للتجربة وحدها. 
فبحسب تقرير لجنة الفحص، التي ضمت د.السيد فضل مقررا، ‬وعضوية د.حسين نصار،‬ د.سعد أبو الرضا،‬ د.عبد الناصر حسن،‬ د.محمد علي سلامة، تقول إنتصار، فقد “قررت اللجنة بعد الفحص وبإجماع أعضائها منح الجائزة لكتابي، ‬لأنه نص عربي أخرجته المؤلفة في لغة عربية ناصعة وصحيحة، وكشفت من خلال سرد عربي رصين كل ما تستطيع امرأة أن تتحدث عنه خلال فترة وجودها بين الجماعة، وعنيت بوجه خاص بوضع المرأة داخل الجماعة سواء كان ذلك في مصر أو في ‬غيرها من البلدان”. 
هذه الشهادة، تقول إنتصار، من هذه القامات الكبيرة، اعتبرها في حد ذاتها فوزا يضاف إلى جائزة الدولة التشجيعية،بخاصة بعد أن علمت أن هذه هي المرة الثانية التي تمنح فيها الجائزة في هذا الفرع، وتم حجبها ست مرات من قبل.
أ.ش.أ

شاهد أيضاً

 بين ألق طمون وربيع عاطوف 

( ثقافات ) بقلم وعدسة: زياد جيوسي     كانت زيارة جميلة قضينا فيها يوما كاملا بدعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *