الرئيسية / إضاءات / «بطرس بطرس غالي قصة مصرية».. كتاب جديد لسفير فرنسي سابق

«بطرس بطرس غالي قصة مصرية».. كتاب جديد لسفير فرنسي سابق


وكالات

أصدر ألن دوجاميت الكاتب والسفير الفرنسي السابق كتابا يتناول فيه مختلف مراحل حياة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الدكتور بطرس بطرس غالي. ويحمل الكتاب – المكون من 500 صفحة والصادر باللغة الفرنسية عن دار نشر (إيريك بونييه) بباريس – عنوان “بطرس بطرس غالي قصة مصرية”.

ويتضمن صورا تذكارية للدكتور بطرس غالي منذ كان طفلا حتى صار شابا بالاضافة الى صور مع شخصيات دولية بارزة مثل الرئيس الامريكي الأسبق جورج بوش الأب عام 1990 بالبيت الأبيض ومع بابا الفاتيكان جول بول الثاني ، وكذلك مع الزعيم التاريخي نيلسون منديلا بمقر مجلس الأمن الدولي في عام 1993 قبيل انتخاب منديلا رئيسا لجنوب افريقيا، فضلا عن صورة تم التقاطها عام 1991 بالإسماعيلية برفقة رولان دوما وزير الخارجية الفرنسي الأسبق في عهد الرئيس الاشتراكي آنذاك فرانسوا ميتران.
ويقول الكاتب ألن دوجاميت انه استقى المعلومات الواردة في هذا الكتاب من واقع المناقشات والأحاديث المطولة التي دارت بينه وبين الدكتور بطرس غالي خلال الفترة من 1978 -2011 بالقاهرة ونيويورك وباريس ، وكذلك من المتعاملين مع بطرس غالي حين كان أستاذا في الجامعة ووزيرا للخارجية وأمينا عاما للأمم المتحدة وللمنظمة الدولية للفرنكوفونية وأخيراً رئيسا شرفيا للمجلس القومي لحقوق الانسان.
وأضاف الكاتب ان المعلومات الواردة في هذا العمل تستند الى وثائق كتبها بطرس غالي بنفسه أو مرتبطة بالمواقف والمشكلات المختلفة التي تعامل معها على مدار حياته.
ويروي الكتاب قصة رجل عاش أغلب حياته خارج وطنه ، في أوروبا والولايات المتحدة ، وجاب العالم كأستاذ جامعي ودبلوماسي ومسؤولا دوليا ، حيث كان شاهدا وطرفا فاعلا في مواجهة الاضطرابات التي تهز الانسانية منذ نحو قرن.
أ.ش.أ

شاهد أيضاً

 بين ألق طمون وربيع عاطوف 

( ثقافات ) بقلم وعدسة: زياد جيوسي     كانت زيارة جميلة قضينا فيها يوما كاملا بدعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *