الرئيسية / إضاءات / استمرار فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015

استمرار فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015




( ثقافات )

شهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015 المقام حالياً في مركز أبوظبي الدولي للمعارض في ثالث أيامه العديد من الفعاليات، حيث تم إطلاق تطبيق إلكتروني عن المعرض يعمل على الأجهزة الذكية، فضلا عن مناقشة روايات، واختيار إيطاليا ضيف شرف المعرض في نسخته المقبلة.

المعرض.. محتويات وخدمات على الأجهزة الذكية
وأطلقت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، تطبيقاً إلكترونياً شاملاً مخصصاً لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب يعمل على الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة بكل أنواعها، مواكبة لتكنولوجيا المعلومات، وحرصاً منها على توفير أفضل الخدمات والمعلومات عن الكتاب والعارضين وفعاليات المعرض ونشاطاته التفصيلية، 
والتطبيق الذي أطلقته الهيئة، عبارة عن قاعدة بيانات تفصيلية لأكثر من نصف مليون كتاب معروض ومتوافر في المعرض، ويتضمن قاعدة بيانات كاملة وشاملة عن الناشرين والمؤلفين، ويضم خريطة تفصيلية لتوزع الأجنحة في المعرض، ويقدّم عبر رسائل قصيرة، تذكيراً بالفعاليات الثقافية والأدبية والمهنية المرافقة للمعرض.
ويتضمن التطبيق قاعدة بيانات كاملة وشاملة عن الناشرين والمؤلفين، ويضم خريطة تفصيلية لتوزع الأجنحة في المعرض، ويقدّم عبر رسائل قصيرة تذكيراً بالفعاليات الثقافية والأدبية والمهنية المرافقة للمعرض.
ويحمل التطبيق اسم (ADIBF) ويتوفر على كل أنواع الأجهزة المحمولة الأندرويد والآبل، (التابليت والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية).
إيطاليا ضيف شرف
كما اختيرت إيطاليا كضيف شرف للدورة الـ26 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة العام المقبل، خلال الفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو 2016.
وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسفارة إيطاليا في الإمارات، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، المقام حاليا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
ووقع المذكرة عن الهيئة مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة جاسم الدرمكي، وسفير إيطاليا في الإمارات جورجيو ستاراك.
مجلس أبوظبي الرياضي يطلق «صقور العرب»
أطلق مجلس أبوظبي الرياضي كتاب «صقور العرب»، بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي للكتاب، في حفل حضره سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي وسهيل الباز رئيس شركة كولومبيا للاستثمار، وجيمي كنغهام المدير التنفيذي لمشروع الكتاب، وكينجما ووتر مدير التصوير الفوتوغرافي.
وأكد أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي على أهمية أن يكون المجلس جزءًا من إطلاق الكتاب وإنجازه، مشيراً إلى أهميته في توثيق رياضة الصيد بالصقور، وفتح المجال للجميع للاطلاع على فنون هذه الرياضة التراثية التي انتقلت للعالمية مؤخراً». وقال العواني: «يأتي إطلاق هذا الكتاب امتداداً لرؤية المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان « طيب الله ثراه» ، ومن خلال دعمنا اللامحدود لنادي أبوظبي للصقارين، حيث لاحظنا مدى أهمية هذه الرياضة ليس على المستوى المحلي فحسب، وانما على المستوى العالمي أيضاً، في ظل المشاركة الكبيرة للصقارين التي سجلتها منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للصيد بالصقور ومهرجان البيزرة للصقارين العالمين.
هيئة الفجيرة.. مشاركة أنيقة
وشاركت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في معرض أبوظبي الدولي للكتاب للمرة الثالثة على التوالي في جناح ضخم يصل إلى 48 متراً مربعاً، فضلاً عن تصميم أنيق تعرض فيه أحدث إصدارات الهيئة من الكتب والمطويات والمجلات. وتأتي هذه المشاركة بتوجيهات من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وحرصه على حضور الهيئة والتعريف بفعالياتها وإصداراتها ضمن المعارض الكبرى المحلية والعربية، وخصوصاً بعد نجاح المشاركات السابقة.
ما يميز مشاركة هذه السنة، كما أشار الروائي يحيى القيسي مدير إدارة الشؤون الثقافية في الهيئة توزيع العدد الأول من «الفجيرة الثقافية»، وهي مجلة ثقافية عربية فصلية انضمت مؤخرا إلى مثيلاتها في الساحة العربية، والعدد غني بالمواد الابداعية والفكرية والفنون، إضافة إلى العديد من الكتب والإصدارات الجديدة.
__________
* الاتحاد الإمارتية/ الخليج الثقافي/ الإمارات اليوم. 

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *