يوم للمخطوط العربي


القاهرة- يستعد معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة للاحتفال بيوم المخطوط العربي في 4 أبريل (نيسان) المقبل، وهو اليوم الذي اعتمدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) للاحتفال بالمخطوط العربي كل عام.

وقال مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان إن احتفال هذا العام سيكون بعنوان «يوم المخطوط العربي.. أسرار من الماضي وأفكار للمستقبل»، وسيتم التركيز فيه بشكل رئيسي على الجوانب الموضوعية للمخطوط العربي.
وأضاف أن عددا من الجهات الثقافية، والمؤسسات التراثية، والجامعات العربية، سوف تُشارك المعهد في هذه الاحتفالية التي تمتدُّ إلى 10 أيام، حيث سيُخصَّص لكلِّ جهةٍ يومٌ كامل تُقام فيه عدّة أنشطةٍ علمية وفنية وترفيهية ذات صلة بالمخطوط العربي.
فمن الجهات التي أعلنت مشاركتها داخل جمهورية مصر العربية: بيت السناري للثقافة والفنون (الاثنين 6 أبريل)، ومركز توثيق التراث الحضاري (الثلاثاء 7 أبريل)، وساقية عبد المنعم الصاوي (الأربعاء 8 أبريل)، والمكتبة المركزية بجامعة القاهرة (الخميس 9 أبريل)، ودار الكتب والوثائق القومية (الأحد 12 أبريل).. وجهات أخرى كثيرة سوف تذكر لاحقًا.
ومن الجهات العربية المشاركة حتى الآن: دارة الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية، ومركز عيسى الثقافي – مملكة البحرين، ومخبر المخطوطات بجامعة زيان عاشور – الجزائر، ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء – المغرب، وهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية – سلطنة عمان.
ويعنى معهد المخطوطات العربية بنشر رسالة الوعي التراثي العربي، والتعريف بجهود الحضارة العربية ومنجزاتها، وما خلَّفه أسلافُنا من تراث عريق، وينظم بمقره في القاهرة عددا من الأنشطة التي تصب في هذا السياق على مدار العام، كما يقام بعضها في عدد من الدول العربية.
_____
*الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *