دفاتر من أقلام الأعلام


( ثقافات )

إصدار جديد (2014) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر أعده وقدم له الدكتور محمد شاهين ويحمل عنوان ” دفاتر من أقلام الأعلام / مجلة الحديث الحلبية 1927-1959 ” .
يقول الدكتور نهاد الموسى في تذييله للكتاب : 
هذه المقالات والنصوص والدراسات ، التي كانت نشرتها مجلة الحديث الحلبية في الثلث الثاني من القرن الماضي ، إنما ننشرها هنا لان جلها ما يزال في ذلك الظل القصي بين صفحات المجلة ، ولم يتح له أن ينشر في أعمال أصحابه فظل بعيدا عن التداول لدى جمهرة القراء بالعربية ، ولأننا وجدناها جديرة بان تذاع في الناس ، وخاصة هذه الأيام ! إنها تقدم لنا مشهدا لما كانت تغتني وتعتني به الحياة العربية في تلك الحقبة ، يمثله ” أعلام ” يجدر بنا أن نحتفي بهم تقديرا لإسهاماتهم المشهودة : أعلام في الشعر ( نزار قباني ، وعلي محمود طه ، وإبراهيم ناجي ، وأبو القاسم الشابي ) ، وأعلام في الفكر (سلامة موسى ، ومصطفى عبد الرازق ، وقسطنطين زريق ) ، وأعلام في الأدب (محمود تيمور ، وتوفيق الحكيم ، وميخائيل نعيمة ، ووداد السكاكيني ، وسهير القلماوي ، واحمد زكي أبو شادي ) ، وغيرهم .
وإنما يمكننا هنا أن نقول : أن ما ينتظمه هذا السفر من النصوص والمقالات يفتح المشهد العربي يومذاك على الحلم الكبير ، حلم الآمة بالوحدة والحرية والتقدم ، يمثله قسطنطين زريق في بحثه ” التربية القومية ” ، ومقالة سامي الكيالي في ذكرى عبد الرحمن الكواكبي . 
وهو مشهد يتبصر في الماضي ليرشد موقفنا من تاريخنا كما في بحث قسطنطين زريق في
هذا الشأن ، ولكنه مشهد مفتوح على الآخر يسترفد ما لديه مما يعضده هذا الحلم كما في دراسة إبراهيم ناجي عن فولتير داعية الحرية الموطئ للثورة الفرنسية ، مثلا ؛ أو يحاوره بالتي هي أحسن بنقد آرائه على بصيرة إذا تعلق الأمر بالقيم الكبرى .
يقع الكتاب في 300 صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

فصل من سيرة عبد الجبار الرفاعي

(ثقافات)                       الكاتب إنسان مُتبرع للبشرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *