20 دولة في مهرجان الجزيرة الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة


* محمد الحمامصي

انطلقت أخيرا الدورة الثانية لمهرجان الجزيرة الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، بمشاركة 28 مصورا دوليا محترفا من 20 دولة، وهو مهرجان للتصوير الفوتوغرافي المعاصر يُـقام في مصر مرة كل عامين ثم تستضيفه إحدى الدول المشاركة بالمهرجان ليقُام مرة كل عامين خارج مصر.

العرض لا يقتصر على أسلوب أو وجهة نظر فنية واحدة، حيث يضم الفوتوغرافيا السيريالية، التشكيلية، البورترية، المناظر الطبيعية والتسجيلية والحياة البرية وفروع أخرى من فن الفوتوغرافيا.
وأعرب الفنان صلاح المليجي عن سعادته بهذا الحدث الفني الهام، مرحباً بفنانيه البارزين في وطنهم ووسط محبيهم، آملاً أن يكون له مردوده الإيجابي فيما يخص المفاهيم الفنية والجمالية للصورة الفوتوغرافية، مُساهماً بما يليق ومكانة مصر وريادتها في استحداث مدارس وتقنيات جديدة يكون لها الفضل في تطوير هذا الفن الذي غير نظرة العالم للشكل التقليدي للصورة الفوتوغرافية من مجرد وسيلة للتوثيق والرصد والتسجيل إلى طبقات أعلى وأرحب من الإبداع البشري.
وقد يتزامن هذا الحدث الضخم مع معرض المصور الفنان أيمن لطفي مُنسق المهرجان الذي يقيمه هو أيضاً مرة كل عامين كما ينتقل معرضه الشخصي مع المهرجان خارج مصر بالتنظيم مع وزارة الثقافة المصرية “قطاع الفنون التشكيلية” والعلاقات الثقافية الخارجية، ويُقام المعرض تحت عنوان “المُتخفي” وسيستمر العرض لمده شهر.
وأكد فهمي أن فكرة استضافة فنانين من الخارج إلى مصر لمشاركة أحد الفنانين المصريين معرضهم كانت ناجحة جدا، في نقل الخبرة إلى الشباب الموهوبين المصريين وتعريفهم بأدب الغرب، ومحو فكرة الخوف من المنافسة، ودعمت وزارة الثقافة المعرض هذا العام، بالتعاون مع العلاقات الخارجية وأكاديمية روما.
ويضم المهرجان عددا كبيرا من المصورين المحترفين المعروفين دولياً ونالوا الكثير من الجوائز في المسابقات الدولية المرموقة، وتم اشتراكهم بدعوة شخصية، كما تم اختيار الأعمال بناء على أسس وقواعد الفوتوغرافيا المتعارف عليها دولياً ليقدم المهرجان عدة اتجاهات فنية للفوتوغراقيا وعدة أفرع من فن الفوتوغرافيا ولا يقتصر المهرجان على أسلوب واحد أو وجهة نظر فنية.
حرص المهرجان على تقديم أمثلة لأعمال كبار المصورين العالميين وآخر ما توصلت له الفوتوغرافيا العالمية ليُشاهد الفنان المصري جوانب من الرؤى العالمية مختلفة الأساليب .
يذكر أن الأكاديمية المصرية بروما سوف تستضيف هذا الحدث في شهر أبريل/نيسان القادم.
_____
*ميدل ايست أونلاين

شاهد أيضاً

سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في أبوظبي للكتاب

(ثقافات) سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبوظبي للكتاب   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *