” تعويذة الحسي” والطرق على المناطق الحساسة في الروح


*د. لنا عبدالرحمن

تقدم بعض الكتب وجهة نظر جديدة للحياة ولطبيعة لعلاقة الأنسان بالكون والأرض وأرواح الكائنات التي تحيا عليه. وهذا النوع من الكتب لا يخص قارئا بعينه سواء أكان متخصصا أو معنيا بالثقافة العامة؛ لأن هناك وجهة نظر مختلفة سوف يتلقاها وتساعده على اكتشاف رؤى وأفكار غابت عنه في زحمة الحياة المدنية المعاشة.
المؤلف ديفيد إبرام يقدم في كتابه “تعويذة الحسي” – الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة – فرصة عظيمة لإعادة اكتشاف العلاقة المنسية والمشوهة بين الكائن والكون، كما يقدم إعادة اعتبار للقيمة الحقيقية للهواء – الرياح – الأنهار – الاشجار – الغابات – الكلمات – المخلوقات المرئية وغير المرئية؛ مبررا حاجتنا إلى كل هذه الأشياء لأسباب نفسية ضرورية أكثر مما هي ملحة لبقائنا الجسدي.
تكشف القراءة المتأنية لهذا الكتاب عن تدهور علاقة أبناء المدن المزدحمة بالطبيعة حيث الحداثة والتحديث هو إبعاد تام للطبيعة سواء على الأرض أو في أرواح الكائنات التي تحيا عليها، لذا يعيد هذا الكتاب الطرق على المناطق الحساسة في الروح؛ كي يستعيد الإنسان الحديث علاقته العضوية والمنسية مع أصل الكون وبالتالي مع ذاته التي صارت شبه آلية في جانب منها.
في مقدمة الكتاب تحرص المترجمة ظبية خميس على ذكر الأسباب التي حثتها على ترجمته وكيف أسهم هذا النص في مساعدتها على تشكيل رؤى جديدة للعالم من حولها تقول “أثار هذا الكتاب ولعي ومحبتي، ومن روح المحبة تلك كان التماس مع كلمات ديفيد ابرام، كنت أترجم ما أقرأه بضوء القلب”.
وتتابع قائلة: بتأثير من “تعويذة الحسي” انتقلت من الحياة في قلب المهندسين المكتظ بعماراته وزحام المرور والمحلات التجارية للسكن على أطراف المدينة ومشارف سقارة حيث سنح لي الاستماع إلى غناء الكروان صباحا، وإلى تأمل جلال الأهرامات وهي تقف كرمز لاتحاد الكائن والحجر في صناعة الحضارة الإنسانية، واستطعت أن أستوعب ذلك التقديس الفرعوني لأنواع كثيرة من فصائل الحيوانات فضلا عن الشمس والكواكب والنجوم.
إن الفرضية البسيطة التي يقدمها الكتاب والتي سعت المترجمة إلى إيضاحها تتلخص في أننا كائنات إنسانية فقط عبر التواصل والإصغاء لما هو بشري وغير بشري. لكن هل هذا يعني أن علينا التخلي عن التكنولوجيا المعقدة التي ابتدعناها؟ كلا إنها لا تعني ذلك، لكنها تعني أن نسعى لتجديد معرفتنا بالعالم الحسي؛ حيث تجذرت منه كل تقنياتنا وأدواتنا التكنولوجية، فمن دون أوكسجين أنفاس الغابات، وبدون قبضة الجاذبية الأرضية وسحر جريان الأنهار لن يكون لدينا مسافة تبعدنا قليلا عن التكنولوجيا التي ابتدعناها ولا كيفية لتقييم محدوديتها، ولا طريقة لمنع أنفسنا من التحول إلى آلات.
يقول المؤلف “إن الصناعات المنتجة للاستهلاك العام في العالم المتحضر من علب اللبن الكرتونية إلى أجهزة الغسالات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر تجذب حواسنا إلى رقصة تكرر نفسها، حين تسيطر أجسادنا على الأشياء المصنوعة آليا لا تتعلم حواسنا شيئا، لأن الأشياء مع الوقت تصير عاجزة عن إدهاشنا، لذلك فإننا نسعى باستمرار للحصول بروح استهلاكية على أشياء مصنوعة حديثا، تقنيات وآلات جديدة، آخر موديل من هذا أو ذاك، إنها شبكة لا تنتهي علينا أن نحرر أنفسنا منها”.
لقد قدم المؤلف ديفيد إبرام في هذا الكتاب فرصة لإعادة اكتشاف العلاقة المنسية والمشوهة بين الكائن والكون .. وسعى لإعادة الاعتبار للقيمة الحقيقية للهواء – النفس وبالتالي النفس – يدا بيد مع الرياح والكلمات والمخلوقات المرئية وغير المرئية. وبالنسبة للقارئ العربي – سواء كان متخصصا أو معنيا بالثقافة العامة – فإن هنالك وجهة نظر جديدة سوف يتلقاها؛ وخصوصا أبناء الحافلة بالزحام والضوضاء؛ حيث التحديث هو إزاحة كاملة للطبيعي .. إن “إبرام” يعيد الاعتبار إلى أنسنة الإنسان بكل ما يتجلى من احترام الطبيعي والطبيعة، وإن دراسة الميثولوجيا والأساطير القديمة تمتلئ بكل ذلك؛ وما سعى إليه المؤلف هو إيقاظ الحواس والعلاقات المنسية لا كشكل انتكاسي من أشكال أطوار الحضارة وإنما في عملية متكاملة مع ما قد وصل إليه الانسان من تقدم وتطور لا يمكن المحافظة عليه إلا بأنسنته؛ ولا يمكن لتلك الأنسنة أن تأخذ حضورها الحقيقي إلا عبر التواصل الحميم مع الجذور الطبيعية لأصل هذا الكائن وحضارته التي أخذت أصواتها من الطبيعة.
(خدمة وكالة الصحافة العربية)

شاهد أيضاً

العهدُ الآتي كتاب جديد لمحمد سناجلة يستشرف مستقبل الحياة والموت في ظل الثورة الصناعية الرابعة

(ثقافات) مستقبل الموت والطب والمرض والوظائف والغذاء والإنترنت والرواية والأدب عام 2070 العهدُ الآتي كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *