د‮. ‬آمنة نصير‮ :‬ أيها السلفي لا تسرق مشروعي كما سرق أخ لك من قبل ..!


‮> ‬في ظل مسلسل تهميش المرأة‮.. ‬كيف تكون المرأة المسلمة بين عدل التشريع وواقع التطبيق؟‮


‮- ‬أريد للمرأة المسلمة عدل الله الذي أعطاه لها بلا حدود،‮ ‬وأتذكر قول الله عندما قال‮ »‬إني جاعل في الأرض خليفة‮« ‬ولم‮ ‬يقل الخليفة الرجل بل الخليفة والاستخلاف للرجل والمرأة معا وبكل أنواع الاستخلاف وكل أنواع تعمير الكون،‮ ‬فلها الحق في كل شئ وهذا ما مارسته المرأة في العهد النبوي فالمرأة في العهد النبوي بايعت،‮ ‬والبيعة عمل سياسي بالدرجة الأولي،‮ ‬وهاجرت وأجارت رجالا،‮ ‬وكانت في ميدان المعارك والغزوات،‮ ‬وحتي في معركة‮ (‬أحد‮) ‬عندما تصف نسيبة بنت كعب أم عمارة قائلة‮.. ‬انفض الرجال من حولي فقال الرسول وقال لأحد المتوارين اعطي ما في‮ ‬يديك من رمح وقوس لأم عمارة،‮ ‬وبعد ذلك نجد المعالجة في ميادين الحرب مثل رفيده الإسلامية وأذكر موقفا لا تسطيع امرأة عمله الآن،‮ ‬أن أم هاني أخت الإمام علي كرم الله وجهه أجارت،‮ ‬جاء لها رجل وقال لها اجيريني فأجارته لكن الامام علي‮ ‬غضب منها‮ ‬،‮ ‬فذهبت للرسول وقالت له لقد أجرت فلانا وابن أمي‮ ‬ينكر علي ذلك فقال لها لقد أجرنا من أجرتي‮ ‬يا أم هاني‮.‬

شيخة ابن الجوزي‮ ‬

‮> ‬جاء في الأثر أن الرسول صلي الله عليه وسلم أعطي المرأة‮ ‬حقها ووضعها في‮ »‬صحيفة المدينة‮« ‬أي الدستور الأول في الإسلام‮ .. ‬أليس كذلك؟

‮- ‬نعم‮ .. ‬أخذت المرأة وضعها ودورها في صحيفة المدينة التي تعد الدستور الأول في الإسلام،‮ ‬وكان للمرأة دور عظيم في صحيفة المدينة ثم في العهد الأول فأخذت دور الراوية للحديث مما جعل الإمام الذهبي‮ ‬يقول مقولته الشهيرة‮ »‬لم أعرف عن امرأة انها كذبت في رواية الحديث‮« ‬وفي نفس الوقت ذكر أكثر من مائة رجل،‮ ‬وأذكر للشيخ العظيم الفرج ابن الجوزي الذي كان موسوعة القرن السادس الهجري،‮ ‬وكان‮ ‬يعتز ويفخر بشيخته‮ «‬شهدة بنت أحمد البغدادي‮» ‬عندما توفاها الله قال‮: »‬لقد نقص علم العراق في رواية الحديث والخط الجميل‮« ‬،‮ ‬و لم‮ ‬يقل نقص علمي بل قال علم العراق كلها،‮ ‬وكانت العراق في هذا الوقت تتمتع بالسمو العلمي والقوة العلمية،‮ ‬وكان لابن تيمية عدة شيخات وكان لابن القيم عدة شيخات،‮ ‬صاحب المغني كان له عدة شيخات،‮ ‬والسيدة نفسية العلم كانت شيخة للامام الشافعي‮.. ‬اذا المرأة أخذت من القدرة والقوة العلمية والمكانة الأدبية التي علت بها‮ .‬

في الحرملك والسلاملك

> ‬إذن استطاعت المرأة ان تحصل علي حقوقها منذ فجر الاسلام‮ ‬فمنذ متي بدأت تسلب منها تلك الحقوق وتتراجع؟

– ‬المرأة كانت في ازدهار حتي القرن التاسع الهجري،‮ ‬وبداية من القرن العاشر الهجري بدأ ربوع الانحطاط في العالم العربي والإسلامي،‮ ‬وكان من بين هذا التراجع وضع المرأة،‮ ‬ومع دخول الحكم العثماني بدأت تدخل المرأة في الحرملك والسلاملك والطقوس التي أخذت المرأة للوراء‮. ‬

> ‬إذا كان العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة لماذا‮ ‬ينكر بعض السلفيين علي المرأة الجلوس علي مقاعد العلماء ؟

– ‬أنا أشعر بحالة من الغبن ومن الاستغراب والاستنكار،‮ ‬ما الذي‮ ‬يحدث؟ الاسلام لم‮ ‬يقل هذا‮! ‬أنا لا أريد أكثر مما مارسته الأخت الصحابية التي كانت مقاتلة،‮ ‬وكانت طبيبة وكانت راوية للحديث،‮ ‬وكانت مهاجرة،‮ ‬وكانت مبادرة،‮ ‬وكانت تعطي الأمن والأمان وكانت شيخة لكبار علماء الأمة،‮ ‬لا أريد أكثر من هذا‮.‬
ومع هذا أجد أحد شيوخ السلفية‮ ‬يتعجب ويقول كيف تجلس المرأة علي مجالس العلماء؟‮! ‬العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ونتاج العلم‮ ‬يختلف بين النساء والرجال كل منهم حسب ما استطاع أن‮ ‬يحصل في مدرسته،‮ ‬وفي تعليمه وفي بيئته وفق تشكيله في جذوره،‮ ‬هذه قضية لا ذكورة فيها أو أنوثة،‮ ‬فهي قضية تشكيل وتكوين وتعليم وتأهيل وتربية أتمني أن‮ ‬ينظروا لنتيجة الثانوية العامة وينظروا لنا في الجامعات وفي المدارس،‮ ‬المرأة عندما تهتم بعمل تعطيه كل النجاح والفلاح‮.‬
بلاء الفضائيات والمليارات

> ‬القرآن الكريم شهد لبلقيس ملكة سبأ‮.. ‬ومع ذلك‮ »‬تدوي‮ ‬التيارات الاسلامية المتشددة عنق الحديث لا‮ ‬يفلح قوم ولوا أمرهم امرأه‮«.. ‬من أين أتوا بتلك الثقافة؟

– ‬توجد حالة من التربص ورغبة دائما للنيل من المرأة وانقاص من حقوقها ومن مكانتها،‮ ‬وهذا نتيجة الموروث ونتيجة الأمراض والعلل التي وفدت إلينا من دول الجوار،‮ ‬نحن للأسف أبتلينا منذ خمسة عشر عاما بالفضائيات التي أنفق عليها المليارات،‮ ‬وعلي الذين تزيوا بزي هذه البلاد وتكلموا بلسانهم وأغرقوا سماء مصر في هذه الفضائيات بحضارة تلك البلاد،‮ ‬فلم تعرف دول الجوار أن هناك ملكة مصرية اسمها حتشبسوت،‮ ‬وفي هذا الامر هناك أشياء أخذت بالخطأ ضد المرأة كمقولة‮ «‬لا‮ ‬يفلح من ولي أمره للنساء‮» ‬وهذه قضية خاصة ببنت كسرة التي اجتمع لهذه الامبراطورية كل مقومات الانهيار،‮ ‬عندما تنازل الملك لابنته،‮ ‬فقالوا تلك المقولة والقرآن الكريم‮ ‬يشيد ببلقيس ملكة سبأ وهو رد إلهي،‮ ‬نحن لدينا حضارة وفقه رائع‮ ‬يختلف عن دول الجوار،‮ ‬وكانت الضحية هيالمرأة في مصر التي استغلوا أميتها الدينية والثقافية والفقر وتلاعبوا بقضاياها ليشدوا بها للدرك الأسفل‮.‬

هلك المتنطعون

> ‬أحيانا‮ ‬يتجاوز العرف بعض نصوص الدين ويتخطي العقل‮.. ‬فلماذا‮ ‬يقبل هذا العرف اذا كان مرفوضا دينيا وعقلياً؟

– ‬بعض الأعراف المرضية والموروث الثقافي المتخلف،‮ ‬ينتقص من حقوق المرأة التي أعطتها لها الشريعة،‮ ‬فعلي سبيل المثال القاعدة الفقهية‮ »‬سد الذرائع‮« ‬وهذه القاعدة لها مجالها في التخصص لكنها سلطت علي حقوق المرأة في مسائل كثيرة جداً،‮ ‬فنجد بعض دول الجوار‮ ‬لا تسمح
‮ ‬للمرأة في قيادة السيارة،‮ ‬فما العيب في هذا ؟ في حين‮ ‬يعطون الحق للأجانب أن‮ ‬يخرجون ببناتهم في الليل والنهار،‮ ‬وما‮ ‬يحدث فيه‮ ‬يحدث ويرفضون للمرأة أن تأخذ طفلها المريض وتذهب به للمستشفي في الليل في حين‮ ‬يسمح بذلك للسائق،‮ ‬حتي في مشاركة المرأة في النيابة أو في القضاء أو في المشاركة في الأعمال التشريعية والتنفيذية مازال هناك تحفظ رهيب علي السيدات وعلي البنات في هذه الدول‮.. ‬ليست كلها‮ .. ‬بعض الدول أخذت حقها،‮ ‬لكن بؤرة الاختناق تتركز في السعودية،‮ ‬أذكر عندما انشأ الملك عبدالله الكلية التكنولوجيا وسمح للنساء والرجال بالتعليم وكل واحد في مدرجه،‮ ‬قامت الدنيا ولم تقعد وعملوا معي عدة حوارات،‮ ‬واتعجب من هذا‮.. ‬لم‮ ‬يكن أيام الرسول قطيعة ما بين الرجل والمرأة‮.. ‬هل عندما قامت الغزوات أعد الرسول جيشا للرجال وآخر للنساء ؟‮! ‬أعجب لأقوال هؤلاء المتطرفين‮.. ‬صدقت‮ ‬يا رسول الله عندما قلت عن هؤلاء‮ «‬هلك المتنطعون‮» ‬وكررها ثلاث مرات‮ .‬

النقاب شريعة‮ ‬يهودية

> ‬ما الفائدة التي تعود علي تلك الدول في نقل افكارها‮ ‬الخانقة عبر الفضائيات‮.. ‬بالرغم من أن ابناءها‮ ‬يسعون للتطور؟

– ‬مصر ارض الاستبدال‮.. ‬هم ذهبوا لأمريكا وتعلموا ورجعوا في حالة ضجر من هذا الاختناق،‮ ‬لكن المشايخ هناك بدأوا‮ ‬يبحثون عن أرض‮ ‬يستبدلونها ببلادهم ليغرزوا فيها أفكارهم فلم‮ ‬يجدوا سوي مصر،‮ ‬استغلوا الفقر والأمية واستغلوا كلمة دار الاسلام،‮ ‬ولعبت الفضائيات التي ملأوا بها سماء مصر،‮ ‬وغرسوا فينا ما لم نكن نعرفه،‮ ‬وهو ليس من الدين،‮ ‬مثل النقاب فهو شريعة‮ ‬يهودية،‮ ‬لكن الدين فرض علي المرأة الزي المحتشم الذي‮ ‬يغطي الجسد دون لفت النظر لأنه هذه خصوصيتنا الثقافية والعقائدية‮.. ‬قال الله في سورة النور‮ »‬قل للمؤمنين‮ ‬يغضوا من أبصارهم وقل للمؤمنات‮ ‬يغضضن من أبصارهن‮«.. ‬هل المنتقبات‮ ‬يغضضن من أبصارهن أم‮ ‬يستغللن الفرصة للنظر كيفما شئن؟‮! .. ‬الوجه هو العنوان‮.. ‬يا ليت‮ ‬يكون الاحتشام في نظري وفي لساني وفي ضميري،‮ ‬ولا أحدث ريبة ولا‮ ‬يرسل في القلب ما‮ ‬يشين المرء من الخارج أو الداخل‮ .. ‬النقاب أوجد ريبة في المجتمع وساعد البعض لاستغلال النقاب لمآرب‮ .. ‬لكن أنا لا أمانع أن بهم فضليات‮.‬
يا من تطالبون بالشريعة

> ‬يتم تهميش المثقفين والعلماء والمستنيرين،‮ ‬وتزداد الأمية‮ ‬الدينية والعلمية والثقافية‮.. ‬أما من‮ ‬حل رشيد ؟

– ‬بل‮ ‬يتم تهميش المستنيرين عن قصد ومع سبق الإصرار والترصد،‮ ‬وهذه قضية لها أكثر من نصف قرن لأن أي حاكم‮ ‬يستسهل أن‮ ‬يقود شعباً‮ ‬غير واعِ‮ ‬أو شعباً‮ ‬غير مؤهل التأهيل الذي‮ ‬يزعجه،‮ ‬يريد شعب بسيطَ‮ ‬شعب أم الصابرين،‮ ‬والذي‮ ‬يسهم في ذلك هي نسبة الأمية التي تصل الي‮ ‬40٪‮ ‬أمية دينية وتاريخية‮ ‬،‮ »‬الشريعة تحارب الأمية‮« ‬أنا أطالب المطالبين بالشريعة بعمل قوافل للقضاء علي الأمية‮.. ‬فأنا أتعجب‮ ‬يعاملوننا وكأننا أعداء الشريعة رغم نحن نطبق الشريعة في الزواج والميراث والصوم والحج والزكاة وحتي في الأحوال الشخصية والعبادات‮.. ‬هل طبقوا الشريعة علي البلكيمي وعلي ونيس وكل هؤلاء لماذا لم‮ ‬يطبقوا الشريعة علي انفسهم‮ ‬لكن كل هذا للبحث عن مآرب‮.‬

> ‬تشن حملات شرسة ضد حرية الفكر والإبداع والصحافة‮ ‬والفن واقصاء الآخر؟

– ‬هم‮ ‬يحاربون الفن والابداع والصحافة وبلغة خسيسة وببشاعة القول والكلمات فالذي هاجم إلهام شاهين واستخدم ألفاظاً‮ ‬في منتهي البشاعة هل هذا من الدين‮.. ‬انت أمعنت النظر ثم ارتديت رداء الفضيلة‮.. ‬البشر ليسوا ملائكة ولا أنتم من هذه المدارس الفاضلة‮ .. ‬لماذا لم تتحدث عن الافعال‮ ‬الفاضحة التي مارسها واحد منكم بالطريق العام دون استحياء‮.‬
‮ ‬أقول لهم كفانا تمثيل وادعاء‮ ..‬الإسلام ليس ضد الفن ولا الابداع ولا حرية الرأي‮.. ‬أنا أذكر أن الثقافة العربية كانت في المعلقات الشعرية علي الكعبة مثل شعر حسان بن ثابت وغيره الكثير،‮ ‬الشعر العربي والجاهلي،‮ ‬وكان بها الغزل والرثاء والأدب وسوء الأدب والتغني بالنساء‮.. ‬
السلفي خطف فكرتي‮ ‬

> ‬علمت أنك اقترحت فكرة علي الملأ‮.. ‬واختطفها منك شيخ سلفي وجمع ما جمع من أموال‮.. ‬فأين الرقابة ؟

– ‬أطلقت في أحد البرامج التليفزيونية فكرة جمع تبرعات من أبنائنا‮ ‬في الخارج عن طريق القنصليات ووزارة الخارجية لتدعيم ميزانية مصر لكن جاء أحد الشيوخ السلفية واختطف الفكرة وذهب لشيخ الأزهر وفعل ما فعل،‮ ‬ولا نعلم أين تلك الأموال التي جمعها هذا الشيخ،‮ ‬في احتيال واستحلال لهذه الأموال واغتيال،‮ ‬وعندما نوجه اليه أين تلك الاموال لا‮ ‬يرد‮ ‬،‮ ‬ويرجع الامر لضعف القانون‮ ‬،‮ ‬لذلك أحلم بمصر القوية الفتية الأبية وأحلم بالقانون وأن تكون العدالة الناجزة التي لا تفرق ولا تترك ثغرة‮.. ‬وأتمني أن‮ ‬يتعافي دور الأزهر‮..‬
هؤلاء جهلاء

> ‬بين الحين والحين‮.. ‬يخرج علينا أحد الشيوخ من‮ ‬التيارات الدينية المتشددة والمتطرفة ويصدر فتوي‮ ‬ظلامية أحدثها هدم أبو الهول والأهرامات معللا فتواها بانها أوثان‮ ‬يمكن أن‮ ‬يعبدها البشر؟‮!‬

– ‬السبب في هذا هو ضعف القانون وترهل الدولة وضعف الأزهر،‮ ‬لكن أقول لهم‮ ‬يامن تريدون هدم أعظم تراثِ‮ ‬في تاريخ البشرية‮.. ‬ماذا قدمتم للبشرية أو قدمت لحضارة الإسلام‮ ‬،‮ ‬لا قدموا نظرية علمية ولا اختراعا ولا طبا ولا تقدما حضاريا،‮ ‬هم‮ ‬يعدون وبالا علي الحضارة البشرية،‮ ‬هؤلاء الجهلاء ماذا قدموا للحضارة الإنسانية؟ لكنهم طوال الوقت‮ ‬يهدمون الانسان والانسانيه،‮ ‬ويشككون في انسانيته وتعبده لرب العزة،‮ ‬كل أقوالهم وتصرفاتهم عبارة عن هدم للانسان واختزاله في قضايا أصبحت سوادا علي حياتنا‮. ‬

لست عليهم بمسيطر

> ‬ثمة وصاية لا مبرر لها علي المارة في الطريق‮ ‬وخاصة من المنتقبات في قص شعر‮ ‬غير المحجبات وذلك في اطاز ما‮ ‬يسمونه عناية المجتمع للاطلاق ؟‮.‬

– ‬ما هذه الوصاية المرضية اعتبر هذا نوعا من النطاعة والتطاول وقلة الحياء ووقاحة في المعاملة،‮ ‬وحكم الشرع أن‮ ‬يفعل فيها مثلما فعلت‮ «‬العين بالعين والبادي أظلم‮» ‬لو انا أمتلك أمر هذه الأمة سأفعل فيها مثلما فعلت ما هذه الوصاية هذه نطاعة مثل الشاب الذي قتل في السويس لانه كان‮ ‬يسير مع خطيبته،‮ ‬هذا نوع من النطاعة‮.. ‬إذا كان رب العزة سبحانه وتعالي‮ ‬يوصي الرسول ويقول له‮ «‬لست عليهم بمسيطر‮» »‬ما عليك إلا البلاغ‮« »‬أفأنت تكره الناس حتي‮ ‬يكونوا مؤمنين‮» ‬وهو نبي الله المكلف‮.‬

حالة انتقامية

> ‬كل راع‮ ‬مسئول عن رعيته‮.. ‬فما حكم الشريعة في سياسة الاستحواذ باسم الدين وتجاهل اهل الاختصاص والاستعلاء باسم الشريعة؟

– ‬هذا أسوأ ما اقرأه الآن‮.. ‬في هذه المرحلة باسم الدين‮.. ‬استحواذ باسم الدين‮ ‬تطاول باسم الدين‮.. ‬يأخذون كل شئ وكأنهم‮ ‬ينتقمون من هذه العقود التي مضت،‮ ‬وكأنهم في حالة انتقامية من التاريخ ومن الشعب ومن كل شئ وكأنهم‮ ‬يريدون أن‮ ‬يقولوا ها نحن وغيرنا فلا‮. ‬
اتمني أن أجد في هذا الزمان حكماء بحق،‮ ‬كل في تخصصه تخصص الطب وتخصص الفقه والعلم وتخصص الاختراع والإلكترونيات ولا نترك هذه الهمجية التي أراها‮.. ‬كل انسان جعل من نفسه عالما وهو لا‮ ‬يملك أي تخصص،‮ ‬أقول لهم اخجلوا من الله فكل واحد له تخصص وكل علم له رجاله وكل تخصص له أهله‮ .. ‬هل لو كان هؤلاء أهل اختصاص حقيقي كانوا‮ ‬يكفرون الناس ويلبسون الباطل في داخل أقوالهم ويتصورون انهم جاءوا بالشريعة أي شريعة‮ ‬ينادون بها وكأن الإسلام لم‮ ‬يمارس من ألف وربعمائة عام،‮ ‬وكأننا الآن في فتح مكة وجاءوا ليطبقوا الشريعة أقول لهم كفاكم استعلاء باسم الدين والشريعة والشريعة سوف تلفظكم إن شاء الله‮.‬

سوف نؤمن سيناء

> ‬لك مشروع منذ خمسة عشر عاما لحل مشكلة بطالة الشاب‮ ‬والفقر والعنوسة وتعمير سيناء‮.. ‬لماذا لم‮ ‬يتم تنفيذه؟

– ‬هذا الموضوع ناديت به منذ خمسة عشر عاما بمؤتمر المركز الاقتصادي السكاني بالأزهر،‮ ‬وقلت ان الشعب المصري ليس فقيرا لا في العطاء ولا في المال وإنما‮ ‬يريد الطمأنينة،‮ ‬وياليت أهل العلم وأهل الاختصاص الاقتصادي والتنمية ويكونوا متجردين من المناصب والمنفعة،‮ ‬حتي‮ ‬يكون عملا خيريا خصوصا من أهل الاختصاص،‮ ‬وينشأ هذا الكيان ويكون بعيداً‮ ‬عن ميزانية الدولة وهيمنة الدولة تماما‮ ‬،‮ ‬حتي‮ ‬يكون هيئة مستقلة،‮ ‬في تلك الحالة إذا شعر المجتمع المصري بهذه الحقيقة وهذه الضوابط سوف‮ ‬ينهال علي بيت الزكاة بالمليارات،‮ ‬وتوظف هذه المليارات لتزويج الفقراء وتنمية سيناء مئات من الشباب‮ ‬يمكن ان‮ ‬يقيموا أسرا ويعيشون في سيناء ونعمر بهم سيناء وننشأ بهم المنشآت،‮ ‬وبهذا سوف نؤمن سيناء سياسياً،‮ ‬واقتصاديا،‮ ‬ويعود كل ذلك علي نماء البلد ونماء الإنسان،‮ ‬وفي خلال ثلاثة أعوام سوف نصل الي عصر عمر بن عبد العزيز ولا نجد فقيراً‮ ‬أو محتاجا للزكاة وأكرر هذه الدعوة وأتمني ألا‮ ‬يخطفها أحد السلفيين مرة اخري‮. ‬
تعالوا نجدد

> ‬كيف‮ ‬يمكن للاسلام أن‮ ‬يكون صالحا لكل زمان وكيف‮ ‬يمكن‮ ‬تطبيق الشريعة الصحيحة وفقا لقضايا العصر الراهن ؟

– ‬لابد أن‮ ‬يكون لدينا مجتهدون‮ ‬،‮ ‬حتي‮ ‬يحق لنا أن نقول هذا الدين صالح لكل زمان ومكان،‮ ‬وحتي‮ ‬يحق لنا ان نطبق ما قاله الرسول‮ ‬يبعث الله فينا علي رأس مائة سنة من‮ ‬يجدد فينا هذه الأمة،‮ ‬لأنه توجد محدثات في الدنيا بدلا ما الجميع‮ ‬يقتات علي فقه ضيق جداً‮ ‬من مدرسة ضيقة وينسون رحابة الفقه الإسلامي الذي‮ ‬يكفي الكون كله والأرض بأكملها‮ .. ‬تعالوا نجدد فيه حتي نستحق أن تكون أفكارنا وعقولنا متجددة دائما الي‮ ‬يوم القيامة،‮ ‬واذ لم نجدد سيتجمد دين محمد عند القرن الرابع‮ .. ‬لكن‮ ‬يجب أن نضيف علي هذه القوالب ونجدد الفقه بمستجدات عصرنا ولا نوغل في الرجوع الي الوراء‮.‬

مهلا أيها الفرقاء‮ ‬

> ‬في بعض المظاهرات‮.. ‬تعالت هتافات بعيدة‮ ‬‮.. ‬فما رأيك فيما‮ ‬يحدث؟

– ‬يقولون جيش محمد قادم وخيبر‮ ‬يا خيبر‮.. ‬نحن أصبحنا خيبر علي آخر الزمان،‮ ‬تلك النداءات التي كانوا‮ ‬يرددونها هي‮ ‬نوع من العته‮ ‬،‮ ‬ونوع من التطاول‮ ‬غير المؤدب‮ ‬،‮ ‬نحن في حالة تخبط مخيف ولذلك ناديت وقلت لا تحشدوا هذه الأرقام الهائلة وأوجه قولي للطرفين،‮ ‬أياكم من هذا الحشد العددي واستغلال الأرقام الهائلة ضد الآخر،‮ ‬الذي سيثمر بكراهية لبعضنا البعض،‮ ‬فتتمزق أرحامنا مع بعضنا ويضيع التراحم والمودة التي كنا نراها في الشارع‮ .. ‬لكن لابد أن‮ ‬يتواجد قانون قوي ورئيس لمصر كلها‮.. ‬أطالب الحكماء في البلد ألا نتباري بالخلاف والمعارك ورفع الشعارات وأن نتنازل عن هذه الأنانية،‮ ‬نحن نريد أن نفدي مصر بعيداً‮ ‬عن الأنانية المرضية،‮ ‬وأقول لهم مهلا أيها الفرقاء كفاكم‮

 

* أخبار الأدب

شاهد أيضاً

ليتني بعض ما يتمنى المدى

(ثقافات) ليتني بعض ما يتمنى المدى أحمد عمر زعبار اعلامي وشاعر تونسي مقيم في لندن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *