الرئيسية / إضاءات / المكتبة المتنقلة: دعوة للقراءة والمعرفة

المكتبة المتنقلة: دعوة للقراءة والمعرفة


* خلود الفلاح

(ثقافات) 

تستعد وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية لإطلاق مشروع المكتبة المتنقلة، كمبادرة لتقريب المسافة بين المتلقي والكتاب خاصة في المناطق البعيدة. وقال مدير إدارة الإعلام بالوزارة عادل صنع الله كل مكتبة متنقلة تحتوي على أكثر من 400 عنوان، في أكثر من 1200 نسخة، وتم ربط هذه المكتبة المتنقلة بالمكتبة الإلكترونية الموجودة في دار الكتب الوطنية، إضافة لذلك هناك المعدات المكملة لبيئة تشجع على القراءة كالطاولات والكراسي والمظلات، وأضاف صنع الله هناك عدة مشاريع أخرى تعد مكملة لهذه المشروع الثقافي الليبي مثل مشروع القوافل الثقافية، ومشروع الكتاب الأول، والوزارة بصدد إطلاق المشروع رسميا في الأيام القادمة ومشروع المكتبة المدرسية، ومشروع الرف الثقافي.
وعن الجانب الخاص بالطفل في هذه المكتبة قال صنع الله: يتضمن المشروع مكتبة متنقلة خاصة بالطفل، تحتوي على كتب متخصصة في أدب الطفل وقصص ومجلات وملصقات للتلوين ومرسم ملحق بها، وروعي في مكتبة الطفل الشكل الخارجي الجذاب. ويضيف أن بلدا مثل ليبيا بلد خرج لتوه من أتون حرب، لازالت تداعياتها لم تتوقف، سيكون إطلاق مثل هذه الأفكار رسالة تؤكد دور الثقافة في إرساء الأمن والاستقرار في البلاد، والدفع بالكلمة لتكون وسيلة حوار بدل السلاح، موضحا أن واقعية نشر الكتاب في ليبيا لن يكون بمشروع أو مشاريع تطلقها وزارة واحدة في البلاد، بل هو وعي مشترك بداية بأهمية نشر المعارف، ثم بالعمل المشترك من الحكومة والدولة والمجتمع في التوعية والتثقيف، وما يلزم ذلك من تنشيط حركة التأليف والطباعة والنشر.
وذكرت وزارة الثقافة في موقعها الالكتروني عشية إطلاق هذه المبادرة “أن وزارة الثقافة الليبية استطاعت أن تجد لها موطئ قدم داخل المشهد الليبي”. 
________
*شاعرة وإعلامية من ليبيا 

شاهد أيضاً

ترويض النفس

خاص- ثقافات *الدكتورة سمر الشامسي النفس عند أرسطو جوهر، لكنها جوهر ذو أنواع مختلفة، فقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *