الرئيسية / إضاءات / روسيا تكرّم “رسول حمزاتوف”

روسيا تكرّم “رسول حمزاتوف”




*

يعدّ الشاعر “رسول حمزاتوف” من أشهر الشعراء في العالم، حتى لقّب بشاعر الشعب الداغستاني. حمزاتوف كرّمته روسيا هذه الأيام بإقامة نصب تذكاري له في “بوليفار ياؤزسكي”، بمناسبة الذكرى التسعين لمولده. 

شارك في الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال: “إن الحظ حالفني اليوم في التعرف على هذا الشاعر الكبير واُتيحت لي الفرصة لأنهل من هذا النبع الطاهر لأفكاره وقيمه الأخلاقية”. كما تلا بوتين مقاطع من إحدى قصائد حمزاتوف التي تعتبر بمثابة وصية إلى جميع شعوب روسيا الداعية إلى التمسك بالمحبة والأخوة والسلام.
وأيّد الرئيس الروسي فكرة إنتاج فيلم “أنشودة الجبال” عن حياة هذا الشاعر العظيم، لكي تعرف الأجيال الصاعدة المزيد عن حمزاتوف وإبداعه. 
ولد رسول حمزاتوف في عام 1923 في قرية “تسادا” الداغستانية في أسرة الشاعر المعروف حمزة تساداسا. ومارس في شبابه التدريس في المدارس. وفي عام 1950 تخرج من معهد غوركي للأدب بموسكو. رسول حمزاتوف الذي توفيّ عام 2003، هو أحد أبرز شعراء القوقاز في القرن العشرين، كان عضوا في اتحاد الكتاب السوفيات وعضوا في مجلس السوفيات الأعلى. منح جائزة لينين وعرف بنشاطه الاجتماعي والثقافي ودعم الشعراء الشباب.
يتميز شعره بالصبغة القومية وبالرومانسية والغنائية. وقال عن إبداعه الشعري نفسه إن مراحل شعره مثل ثلاث زوجات: “الأولى قاسية وعنيدة، وهي في الحقبة الستالينية التي لم تعرف الرحمة، ورغم عناد هذه الزوجة وقسوتها فقد كانت الحياة في كنفها آمنة ومهيبة، والثانية جميلة وثملة بحريتها وانطلاقها، والثالثة الزوجة التي نبحث عنها جميعا… وهي عادلة وهادئة كما وصفتها في قصيدة (الصندوق الأسود) وفيها كل ما هو خفي ومثير في حياة الشاعر حمزاتوف”. 
ذاع صيت هذا الشاعر بعد نشر قصائده “داغستان لي” و”اللقالق البيضاء” و”النجوم العالية” و”حوار مع أبي” و”سمراء” و”مسبحة السنين”.
يوصف الشاعر رسول حمزاتوف بأنه حكيم القوقاز وتنسب إليه أقوال مثل: “الإنسان في حاجة إلى عامين ليتعلم الكلام وإلى ستين عاما ليتعلم الصمت”، و”الإبرة الواحدة تخيط ثوب العرس والكفن”، و”الشعب بدون كتاب كإنسان يسير مغمض العينين لا يرى العالم، والشعب بدون كتاب كإنسان بدون مرآة لا يستطيع رؤية وجهه”، و”على كل إنسان أن يفهم منذ صباه أنه أتى إلى هذا العالم ليصبح ممثلا لشعبه”.
* ومن رباعياته الشعرية:
(1) 
لمن تغدو الحياة مريرة بيننا نحن البشر؟
فادحة هي الحياة لمن لايؤمنون
ولمن تصبح كثر فداحة؟
لمن لا يثق بأيما انسان
(2) 
من هو الاكثر سعادة من رجل
لم يعرف الداء منذ ولادته؟
من لم يعرف الحسد طوال عمره
لا لعدو ولا لصديق
(3) 
من هو أكثر الناس مشقة في حياته؟
من لا يسمع نصيحة من أيما انسان
من هو أكثر مشقة من هذا؟
من لا يعطى نصيحة لأحد
(4) 
كيف نشأت القوة والتسلط؟
ولدهما الضعف البشري
من اين جاء هذا الضعف البشري؟
ولدته القوة والتسلط
(5) 
ثلاث طرق لن نحيد عنها جميعاً
الطريق الاولى: هي الحياة
الطريق الثانية: هى الموت
والثالثة هي الطريق الخاص بكل منا
(6) 
ما الأقل فائدة من ثمرة
غير ناضجة تقطف قبل الاوان؟
الثمرة الساقطة لتتعفن على الارض
ولم تقطف في حينها
(7) 
أعرف انك لا تشتمني أنا
انت ترى فيّ شخصاً آخر تشتمه
أعرف أنك لا تمدحني أنا
أنت ترى فيّ نفسك فتمدحها
(8)
من أكثر لغطاً؟
فتاة ناضجة لم يجلب جمالها اهتمام أحد ما
من أكثر الناس – لغطاً ؟
شاعراً كتب سنين طويلة ولم يعترف به أحد
________
*(ميدل إيست أونلاين)

شاهد أيضاً

في مديح الضجيج

*محمد إسماعيل زاهر ارتبط الضجيج دائماً بالإزعاج وبالأصوات الزاعقة، ومدافع الحرب وهدير آلات المدن الصناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *