إعلان الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

تمّ الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها المزدوجة 2017-2018، وقال المشرفون على هذه المبادرة الثقافية إن المؤلفات الفائزة هذا العام “تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية في الثقافة العربية، بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف”.

وتكرّم الجائزة أفضل الأعمال في أدب الرحلات، وهي مبادرة ثقافية من المركز العربي للأدب الجغرافي، أحد مشروعات دارة السويدي الثقافية في أبو ظبي، ويشرف عليها مدير المركز الشاعر السوري نوري الجراح.

وفاز بالجائزة في فرع “النصوص الرحلية المحققة” المهدي الغالي (المغرب) عن كتاب “الرحلة الناصرية الكبرى 1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو (المغرب) عن كتاب “رحلة حاج مغربي في زمن الحماية” لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلاوي 1930.

كما فاز بالجائزة في الفرع نفسه سليمان القرشي (المغرب) عن كتاب “من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857” لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، وتيسير خلف (سوريا) عن كتاب “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا1893”.

وفي فرع “الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد”، فاز بالجائزة أمير العمري من مصر عن كتاب “العالم في حقيبة سفر”، وفي فرع “اليوميات” فاز بالجائزة كمال الرياحي من تونس عن كتاب “واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية”.

وفي فرع “الدراسات”، فاز بالجائزة ثلاثة كتاب هم أحمد بوغلا (المغرب) عن كتاب “الرحلة الأندلسية”، وعبد النبي ذاكر (المغرب) عن كتاب “المغرب والغرب-نظرات متقاطعة”، ورشا الخطيب (الأردن) عن كتاب “في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير”.

وفي فرع “الترجمة”، فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل (المغرب) عن كتاب “النجمة والصليب والهلال-رحلة إلى الأراضي المقدسة” لريجيس دوبريه، ومريم حيدري (إيران) عن كتاب “يومياتي-ذكريات تاج السلطنة ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016″، ورشيد أركيلة (المغرب) عن كتاب “رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873”.

وتألفت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب السوري خلدون الشمعة، والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو، والكاتب السوري مفيد نجم، والكاتب المصري وليد علاء الدين، والأكاديمي المغربي الطائع الحداوي. وتلقت اللجنة 64 عملا من 12 بلدا عربيا تمت تصفيتها بعد استبعاد الأعمال غير المطابقة للشروط إلى 27 عملا.

وتنشر الأعمال الفائزة ضمن مطبوعات دار السويدي الثقافية بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، فيما تنشر الأعمال المترجمة بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو (شمال إيطاليا).

وسيتم توزيع الجوائز في احتفال تعلن تفاصيله لاحقا، بينما تقام الأنشطة العلمية الخاصة بمناقشة الكتب والدراسات الفائزة هذا العام بشكل رئيسي في بلدين عربيين هما: المغرب والإمارات.
_________

* رويترز

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *