«مؤسّسة الفكر العربي» وجائزة الإبداع – 2017

فتحت مؤسّسة الفكر العربيّ باب الترشيح لـ «جائزة الإبداع العربيّ» في دورتها الحادية عشرة للعام 2017، في المجالات الآتية: جائزة الإبداع لأهمّ كتاب، الإبداع الاقتصاديّ، الإبداع المجتمعيّ، الإبداع الإعلاميّ، الإبداع الأدبيّ، والإبداع الفنّيّ، بدءاً من 1 آب (أغسطس) وحتّى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

ينال الفائز في كلّ مجال من مجالات الجائزة مبلغاً وقدره 25 ألف دولار، فيما ينال الفائز بجائزة أهمّ كتاب مبلغاً وقدره 50 ألف دولار، ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة التقدير.

وجاء في بيان للمؤسسة «أنها تبحث عن الإبداع في الفكرة الاستثنائيّة التي تخرج عن المألوف، وتقدّم ابتكاراً جديداً في طريقة المعالجة، في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربيّ، وإيماناً منها بالدور الفاعل للأفكار الخلّاقة والمبدعة والمبادرات الرائدة في تنمية المجتمعات العربيّة وتطوّرها، وذلك انسجاماً مع أهداف المؤسّسة وتوجيهات مجلس أمنائها، والتزاماً بنهج رئيسها صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل، الذي قال إنّ «العرب مبدعون وأنّ الجائزة هي اعتراف واحتفاء بمنجزاتهم، وأنّ تعزيز الإبداع وتكثيفه هما في صلب رسالة مؤسّسة الفكر العربيّ، إذ لا بدّ للحضارة من فكر وللفكر من إبداع وللإبداع من مبدعين».

يمكن صاحب العمل أن يرشح نفسه بصفةٍ شخصيّة، أو أن تُقدّم إحدى الجهات أو المؤسّسات الرسميّة والأهليّة ترشيحه. ويفضّل أن يكون المرشّحون شباباً دون الـ45 سنة.

ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون المرشّح عربيّاً (فرداً أم فريقاً أم مؤسّسة)، وأن يكون العمل المرشّح قدّم ابتكاراً جديداً، أو حلاً لمسألة ما، أو تميّزاً بموهبة ما، أو حقّق إنجازاً غير مسبوق ذا طابع إنمائيّ في مجال ترشيحه.

ويفضّل ألّا يكون العمل المرشّح قد سبق ونال تقديراً أو جائزةً من أيّ جهة أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في العام نفسه، وألّا يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات. وتستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد.

أمّا جائزة الإبداع لأهمّ كتاب فتمنحها مؤسّسة الفكر العربيّ في مجالات المعرفة كافّة. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون مؤلّف الكتاب عربيّاً، وأن يكون الكتاب صدر خلال العامين 2016 و2017 باللّغة العربيّة وغير مترجم إليها. وحصل على في مختلف حقولها أسماء عربية بارزة ادبية وإعلامية وفنية ومؤسسات خاصة ورسمية من العالم العربي. وساهمت الجائزة في اكتشاف مواهب شابة متيحة فرصة البروز أمامها.

تتوفّر استمارة الترشيح على موقع المؤسّسة الإلكترونيّ، حيث تتمّ تعبئة الطلب وتحميل المستندات اللازمة والداعمة للعمل المرشّح إلكترونيّاً على الرابط التالي: http://bit.ly/ArabCreativityAward أمّا الكتب والأعمال المرشّحة فيتمّ إرسال 5 نسخ منها إلى قسم الجائزة في مقرّ مؤسّسة الفكر العربيّ في بيروت على العنوان التالي: ص. ب. 524-11 بيروت – لبنان.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا: awards@arabthought.org
___
*الحياة

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *