جحا الصيني

خاص- ثقافات

*يوسف غيشان

هذه الأيام لا شيء يصعب على الصينيين ، وما لا يستطيعون ابتكاره  يسرقون فكرته- لضيق الوقت- وينتجونه بكميات كبيرة ويحرقون الأسواق، لصالحهم ولصالح الفقراء، من أمثالنا في دول العالم الثالث عشر بعد المئة.

آخر ابتكارات  تلك الكائنات الصفراء  النشيطة ، هي كاميرا تستطيع أن تحدد المجرمين واللصوص من بين الملايين المارة من الشوارع .يبدو الأمر مفاجئا..أعرف ذلك فقد مررت بهذا الشعور حينما قرأت الخبر، فحسب معلوماتي فإن العالم الأوروبي (لامبروزو) قبل اكثر من مئة عام حاول تحديد المجرمين من خلال صفاتهم الجسدية وتحديدا تشكيلة الرأس، لكن نظريته باتت غير مقبولة لا علميا ولا إنسانيا .

نشرت وسائل الإعلام أن باحثين صينيين أعلنوا عن نجاحهم في تطوير نوع جديد من الكاميرات، يمكنها رصد الأشخاص الأكثر انفعالًا، والأقرب احتمالًا لتنفيذ جرائم، فيمكن للشرطة إلقاء القبض عليهم في عمليات اسيتباقية قبل أن ينفذوا جرائمهم.

تقوم الكاميرا الصينية الجديدة بتصوير الأشخاص تصويرًا طيفيًا، يعتمد على مستشعر الضغط، الذى يقوم بقياس مستويات الأوكسجين في الدم، اعتمادًا على المناطق المكشوفة من الجسم مثل الوجه.

ويعتمد الفريق العلمي الصيني التابع لجامعة جنوب غرب الصين في مدينة تشونجتشينج، على فكرة معاناة المجرمين من مستويات ضغط ذهني شديد، بالرغم من أن مظهرهم الخارجي يشبه كثيرًا الأشخاص العاديين، بحسب البروفيسور تشين تونغ، المسؤول الأول في الفريق. أضاف: “كلما زاد الضغط الذهني، ارتفع مستوى الأوكسجين في الدم، وهنا يمكن للتقنية التي طورناها أن تكتشف هؤلاء الأشخاص، وبالتعاون مع السلطات يمكن منع الكثير من المآسي”.

بل أوضح الناطق باسم الفريق أنهم  استطاعوا التمييز بين أنماط زيادة الأوكسجين فى الدم، الناتجة من الإجهاد البدني والأخرى الناتجة من الضغط الذهني والانفعال، وبذلك تستطيع الشرطة مراقبة الجموع بحثًا عن مجرمين محتملين، اعتمادًا على “مؤشر الضغط”، الذى يظهر افتراضيًا على الأشخاص الذين ترصدهم الكاميرا.

وبما أن البرنامج الذي يقوم بتشغيل هذه الكاميرا يعتبر كبيرا على الهواتف المحمولة ، فقد تم ابتكار آلية بأن تقوم بتصوير الشخص الذي تعتقد بأنه ينوي القيام  بعمل اجرامي ، وترسل صورته الى كاميرا مركزية تقوم ب(التحقيق المروري) وتتصرف الأجهزة الحكومية بناء على ذلك.

تذكرت الان قصة جحا ، حينما ضرب ابنته بعد أن حملت الجرة لتملإها من عين الماء ، ولما سالوه عن سبب ذلك قال لهم ، وما فائدة ضربها بعد أن تكسر الجرة ، فكان هذا التصرف اول نسخة عربية من الكاميرا الصينية المزعومة.

شاهدت فيلما من الخيال العلمي ..يتحدث عن آليه تشابه هذه الكاميرا الصينية، وتكتشف المجرمين وتعتقلهم وتحاكمهم وتسجنهم قبل قيامهم بفعل الجريمة . لكن ذلك المجتمع- حسب الفيلم- كان مملا ورتيبا واخلاقيا اكثر مما ينبغي . لذلك ثار الناس ودمروا الجهاز ..وتخلصوا من مجتمع أشباه الملائكة.

بمعنى..ان الإنسان يحتاج الى ان يمارس الخطيئة .. من اجل أن يمارس التوبة بعدها، ولا معنى لمجتمع خال من المغامرة، ومن حق الإنسان  بالوقوع في الخطأ…هكذا نحن البشر…خطّاؤون الى الأبد.
________
*كاتب أردني

ghishan@gmail.com

 

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *