الكارثة …نهب آثار العراق وتدميرها

خاص- ثقافات

 

كتاب جديد صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر  July 2017” الكارثة : نهب آثار العراق وتدميرها الكتاب  يتضمن 7 مقالات مترجمة لأكاديميين أميركيين مختصين بالشأن الآثاري العراقي ضُمنت في كتاب مستقل بذات العنوان (من إعداد جيف امبرلينغ وكاثرين هانسن – 2008)، وقد صاحب إصداره معرض عالمي جوال يحمل ذات الاسم، وبموافقة من الجهة الناشرة للكتاب تم إضافة 7 مقالات من قبل باحثين وكتاب عراقيين تحاول متابعة و استكمال الجهد المهم للكتاب الأصلي.

 

يمكن تلخيص الفكرة العامة للكتاب بالمحاور التالية  :

 

المحور الأول : يغطي الأبعاد الكارثية على الحقل الاثاري  جراء الحصار الأممي التسعيني على العراق وبالأخص المتعلق منه بالنبش المتفاقم للمواقع الآثارية في أمهات الحواضر السومرية من قبل لصوص الآثار المحليين وبالتعاون مع المهربين الدوليين ويغطي الجهود الحثيثة  التي تمت بُعيد احتلال العراق في 2003  لإيقاف هذا النزيف . ويحذر من أبعاد استمراره.

 

المحورالثاني: يفصّل لواقعة نهب المتحف العراقي إبان دخول القوات الغازية بغداد في نيسان2003 من خلال شهادات لآثاريين محليين وعالميين عملوا جنبا إلى جنب قبل وبعد الواقعة الأليمة، وكذا يعرج على الجهود التي تمت لإحصاء الخسائر و الطرق التي أتُبعت لإيقاف التداول بها عالميا.

 

المحور الثالث : يتناول قضية مهمة تتعلق بالنتائج الكارثية لعسكرة القوات المحتلة في أمهات الحواضر العراقية القديمة والمخاطر المترتبة على ذلك وجهود المختصين آنذاك لثني الجهد العسكري عن الاستمرار في التواجد في تلك المواقع.

 

المحور الرابع : ينقب بما يحصل من تداول دولي غير شرعي بالعاديات العراقية المسروقة والمهربة و التي تفتقر لشهادات تنقيب وملكية وتصدير صريحة، فيتناول بعض من قضايا موثقة تم تناولها في الإعلام العالمي، بحق مقتنين أثرياء ، دورمزادات وكذا جامعات ومراكز بحوث   وطرق الاحتيال التي تُمارس رغما عن التشريعات القانونية الدولية التي تحرم الاتجار بالإرث الثقافي العراقي.

 

الكتاب محاولة لإحصاء خسائر كوارث حلت ويحذر من أخرى قادمة، ويصب في إطار الجهود الحثيثة للحفاظ على الإرث الثقافي العراقي والذي هو أحد الأركان المهمة المؤسسة للهوية الوطنية

 

حُرِر الكتاب من قبل الباحث عبدالسلام صبحي طه وراجعه الدكتورعبد الامير الحمداني .

 

يقع الكتاب في 208 صفحات من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

فصل من سيرة عبد الجبار الرفاعي

(ثقافات)                       الكاتب إنسان مُتبرع للبشرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *