جائزة البوكر العربيّة تعلن قائمتها الطويلة لعام 2017

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية -المعروفة إعلاميا بجائزة البوكر العربية- قائمتها الطويلة للروايات المرشحة للفوز في عام 2017.

وضمت القائمة التي أعلنت اليوم الاثنين 16 رواية صدرت خلال الـ12 شهرا الماضية، وتم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 بلدا عربيا من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة.

ومن بين الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: العراقي سنان أنطون، والسوداني أمير تاج السر، والسعودي محمد حسن علوان.

وإلى جانب هؤلاء هناك خمسة آخرون سبق أن أدرجوا على القائمة الطويلة، هم: الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، والمغربي عبد الكريم جويطي، واللبنانيان رينيه الحايك وإلياس خوري، والمصري محمد عبد النبي.

مرشحون للمرة الأولى
ومن بين الأسماء التي تظهر للمرة الأولى على القائمة الطويلة المغربي ياسين عدنان، وهو شاعر معروف إلا أنه ينخرط في القائمة بروايته الأولى “هوت ماروك”، أما الإماراتي سلطان العميمي فقد بدأ كتابة روايته “غرفة واحدة لا تكفي” في سنة 2014 إبان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين الشباب “ندوة” التي ترعاها الجائزة.

ويمثل المدرجون على القائمة عشرة بلدان على امتداد رقعة العالم العربي، وتتراوح أعمارهم بين 37 و76 عاما.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم سحر خليفة إن القائمة الطويلة “تضم تنوعا كبيرا في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي ومنها السياسي والاجتماعي والفنتازي، وقد لاحظنا أن الروايات بمجملها تعبر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام”.

وتضم لجنة تحكيم الجائزة لعام 2017 الأكاديمية والروائية والمذيعة الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

وهذه الدورة هي العاشرة للجائزة التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، وفازت بالجائزة في الدورة السابقة رواية “مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة” لربعي المدهون.

ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة للجائزة يوم 16 فبراير/شباط المقبل من قصر الثقافة في الجزائر العاصمة، وإعلان الفائز بالجائزة في 27 أبريل/نيسان المقبل في احتفال مزمع في أبو ظبي عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

________
*الجزيرة

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *