الرئيسية / إضاءات / الأردن… انطلاق مشروع “مكتبة الأسرة”
imgid286091

الأردن… انطلاق مشروع “مكتبة الأسرة”

*عزيزة علي

عمّان – برعاية صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله انطلقت في العاشرة من صباح الأحد، وبالتزامن في جميع المحافظة، فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية “القراءة للجميع”، في دورتها العاشرة، والتي تستمر حتى 24 الشهر الحالي.

وقد تم طباعة “51”، عنوانا تتراوح بين المحلية والعربية والعالمية، وكان نصيب كتب الأطفال في الدورة منها 20 % وهي نسبة تدل على مدى الاهتمام الذي يوليه المشروع بالطفل.
كما أن هذه الدورة تأتي في الذكرى المئوية الأولى للثورة العربية الكبرى، وسيكون هناك العديد من العناوين التي تتحدث عن إنجازات هذه الثورة.

ويهدف المشروع إلى الوصول إلى الاماكن التي توجد فيها كثافة سكانية كبيرة، ما يسهل وصول الكتب إلى مختلف شرائح المجتمع، خصوصا أن سعر الكتاب لا يتجاوز (35) قرشا لكتب الكبار، و(25) قرشا لكتب الأطفال، بغض النظر عن حجمه وشكله.

وتتنوع المعارف الإنسانية التي تضمنتها سلسلة مكتبة الأسرة الأردنية، التي تلبي احتياجات مختلف الفئات العمرية للأسرة، المواصفات الفنية العالية للكتاب.
وتتوزع مراكز البيع في جميع المحافظات، وعلى النحو التالي:
محافظة العاصمة: دائرة المكتبة الوطنية. دائرة المكتبات العامة، أمانة عمّان الكبرى في وسط البلد، مركز زها الثقافي في خلدا.
محافظة إربد: القاعة الهاشمية في بلدية إربد، مجمع النقابات المهنية، مدرسة ابن رشد الثانوية للبنين في لواء بني كنانة.
محافظة الزرقاء: مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، الجامعة الهاشمية، سوق بلدية الزرقاء في الوسط التجاري.
محافظة المفرق: قاعة الناشئين في مكتبة بلدية المفرق، كلية الآداب في جامعة آل البيت.
محافظة جرش: قاعة مدرسة الخنساء الثانوية للبنات، مقابل البريد المركزي. محافظة عجلون: قاعة مديرية ثقافة عجلون، قرب مجمع السفريات. في محافظة البلقاء: مركز السلط الثقافي في مؤسسة إعمار السلط، مركز المنتدى الثقافي العربي في زي. محافظة مأدبا: مديرية ثقافة مادبا/ قصبة المدينة، لواء ذيبان/ قاعة بلدية مليح.
محافظة الكرك: عمادة شؤون الطلبة في جامعة مؤتة. محافظة الطفيلة: مبنى الرئاسة في جامعة الطفيلة التقنية، قاعة صندوق الملك عبدالله. محافظة معان: مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، مركز قاعة جمعية الأميرة رحمة بنت الحسن لإحياء التراث، الشوبك/ قاعة كلية مجتمع الشوبك. محافظة العقبة: مركز مصادر التعلم.
اما العناوين التي شملتها الإصدارات لفعاليات مكتبة الأسرة في دورتها العاشرة، فاشتملت على:
“المراسلات المتبادلة بين الشريف الحسين بن علي والعثمانيين” للدكتور كليب الفواز، “محطة عمّان” للدكتور موفق خزنة كاتبي، “محمد أحمد الأسد” للدكتور ناصر الدين الأسد، “الحسين بن علي الملك الثائر: خطاب جديد لفكر النهضة العربية” د. يوسف غوانمة، “شعر عبدالمنعم الرفاعي (الأعمال الكاملة)” د. إبراهيم الكوفحي، “مدينة مالقة: أردن الأندلس” د. صلاح جرار، “تاريخ الضائع لأعلام المسلمين” مايكل هاملتون مورغان، “الشعر في رحاب سيف الدولة الحمداني” د. سعود عبدالجابر، “فقه اللغة” أبو منصور الثعالبي، “اكتشاف موقع عُمّاد السيد المسيح – المغطس” د. محمد وهيب.
كما اشتملت الإصدارات كذلك على كتب “القدس حرة” عقيل أبو الشعر، “تفاحة الأسرار” غازي الذيبة، “الكتابة بأوجاع الحاضر: دراسات في الرواية الأردنية” د. نبيل حداد، “فتات الحنين” د. خالد الكركي، “صولو” مهند العزب، “رغبات ذاك الخريف” ليلى الأطرش، “شهب من وادي رم” بشرى أبو شرار، “يدك المعني.. ويداي السؤال” عمر أبو الهيجاء، “أم الدويس” علي أبو الريش، “العجوز والوسام” فردينالد أويونو، ديوان المتنبي (الجزء الأول- والثاني)، “تمرد الأنثى” غطاس صويص، “هاملت” وليام شكسبير، “جدل التيارات الفكرية في قضية المرأة” د. بسام البطوش، “الهوية الحضارية في النقوش العربية القديمة” د. سلطان المعاني، “الحوار العربي الاسكندنافي” د. جمال الشلبي، “الإسلام وأصول الحكم” علي عبدالرازق، “مرايا في الفكر المعاصر” د. يوسف محمود، “العقد الاجتماعي أو مبادئ الحقوق السياسية” جان جاك رسو، “فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال” أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد، “اللص الصامت: هشاشة العظام” د. رامي عطالله أبو سمية، “بوح السنديان” د. نزار جمال حداد، “تعريف عام بدين الإسلام” علي الطنطاوي، “نظرات في أصول وآداب وقواعد السلوك الاجتماعي” عبدالوهاب الشايع، “التذوق الفني عند الشباب” يوسف الغزو، “الطفل في الذاكرة الإنسانية والأمثال الشعبية” حسن ناجي، “ذكريات مقدسية (الجزء الأول- والثاني)” د. حازم نسيبة، و”الفن التشكيلي النسوي الأردني” نور ياسين الرشدان.
___
*الغد

شاهد أيضاً

1958102_4033666297054_363210853_n

حوار مع الشاعـرالشاب محمد يويو

خاص- ثقافات حاوره : ميمون حرش      محمد يويو شاب أنيق،من مواليد مدينة الناظور  المغربية/ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *