جامعة درام البريطانية و «بانيبال» تستضيفان كتاباً زائرين

لندن- أعلنت كلية سانت أيدين في جامعة درام ومجلة «بانيبال» للأدب العربي الحديث، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، عن إنشاء زمالة سنوية للكتابة باسم «زمالة بانيبال للكاتب الزائر» تمنح لمؤلف يكتب باللغة العربية وله أعمال منشورة. ويقيم الكاتب الحاصل على الزمالة في كليّة سانت أيدين لمدة ثلاثة شهور.

وجاء في بيان صدر عن الكلية ومجلة بانيبال: «تستند الزمالة إلى الأركان الأساسية الثلاثة التي تشكّل الجوهر الذي أنشئت من أجله مجلة بانيبال وهي: اعتبار الأدب العربي جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية، مع ضرورة تعميق الحوار بين مختلف الثقافات باستمرار، فضلاً عن أن المتعة التي يستمدها المرء من قراءة شعر جميل وكتابة إبداعية تخيليّة والفائدة التنويرية التي يحصل عليها تشكلان جزءاً مهماً في الوجود الإنساني. انطلاقاً من ذلك، ستشجّع «زمالة بانيبال للكاتب الزائر» على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب. و ما ستوفره هذه الزمالة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات سيفتح النوافذ على القراء غير العرب في بريطانيا للاطلاع على حقائق الثقافة العربية في تنوعها وحيويتها، ما سيمكّن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات. مع الأمل بأن يؤدّي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل، والتشجيع على صدور كتابات جديدة، وإلى تفهم أعمق والمساهمة في أن يتبوأ الأدب العربي مكانته الحقيقية بين كنوز الأدب العالمي».

وأضاف البيان: «توفر الزمالة في كلّ سنة فضاء مميزاً وفريداً لمؤلف عربي له أعمال منشورة للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضاً إمكانية إطلاع القراء البريطانيين على أعماله.

ويرحّب المجلس الثقافي البريطاني بتوفير هذه الفرصة لكاتب عربي له أعمال منشورة ليمضي فترة من الزمن في المملكة المتحدة، تتيح له فرصة إقامة علاقات جيدة مع الكتّاب والمترجمين ودور النشر البريطانية، وتعريف الجمهور البريطاني بأعماله.

وستعمل الزمالة على زيادة الوعي بالكتابة العربية في المملكة المتحدة بصورة عامة. ويتطلّع المجلس إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في المملكة المتحدة والكتّاب في العالم العربي.

وتقدم «زمالة بانيبال للكاتب الزائر» نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب الحاصل على الزمالة إلى كليّة سانت أيدين وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة، ومكافأة مقدارها 1500 جنيه إسترليني عن كامل فترة الإقامة».

يحدد موعد الزمالة الأولى في الفترة من 23 كانون الثّاني (يناير) 2017 إلى 21 نيسان (أبريل) 2017.

على المتقدمين لهذه الزمالة إرسال طلباتهم إلى رئيس كليّة سانت أيدين، مرفقة برسالة تقديم وسيرة ذاتية تشمل معلومات عن أعمالهم المنشورة وأعمالهم التي هي قيد الإنجاز. يمكن إرسال الطلبات بالبريد الإلكتروني أو بالبريد العادي. الموعد النهائي لتلقي الطلبات لزمالة السنة الأولى، 2017، هو الخامسة من مساء الأربعاء 30 تشرين الثّاني (نوفمبر) 2016. ويتم إبلاغ المتقدم الفائز بالزمالة الأولى بالبريد الإلكتروني الإثنين 19 كانون الأول (ديسمبر).

العنوان البريدي

The Principal, St Aidan’s College,

University of Durham, Windmill Hill,

Durham DH1 3LJ, UK

العنوان الإلكتروني

Banipalfellowship@gmail.com

_________
*الحياة

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *