الأردن… مهرجان صيف الزرقاء المسرحي يفتتح الدورة 14

خاص- ثقافات

افتتحت اليوم الثلاثاء 1/11/2016،  فعاليات الدورة 14 لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي/ الأردن؛ (الدورة العربية الثانية ) التي تنظمها فرقة الزرقاء للفنون المسرحية في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، وتستمر فعالياتها حتى يوم الثلاثاء المقبل من الساعة الرابعة والنصف حتى التاسعة مساء يوميا، وبمشاركة خمس دول عربية: مصر، العراق، الجزائر، السعودية، والإمارات.

وقد بدأ المهرجان الذي افتتحه وزير الثقافة الأردني نبيل شقم بمسيرة كرنفالية انطلقت من مبنى محافظة الزرقاء إلى مبنى مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي حيث شارك في هذه المسيرة موسيقى القوات المسلحة وخيالة الأمن العام والوفود العربية المشاركة، حيث تم استقبال المسيرة في ساحة المركز بفقرة رقص شركسي.

14938058_10154927512752439_52781019_n

واستذكر مدير المهرجان الفنان خالد المسلماني في كلمته عطاء الفرقة وما قدمته خلال مسيرتها الطويلة، و دور وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين في تفعيل المسرح خارج نطاق العاصمة عمّان، وتفعيل دور المحافظات أكثر في مثل هذه المهرجانات.

وأشار نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد إلى دور مدينة الزرقاء وتنوعها الديموغرافي في إثراء المسرح الأردني، ورفده بتنوع جمالي وإبداعي ذي طابع خاص.

كما ذكر السيد رياض الخطيب مدير ثقافة الزرقاء دور الوزارة  ورعايتها المتواصلة للهيئات الثقافية، ودور مثل هذه المهرجانات وأثرها على المجتمع الزرقاوي .

14886113_10154927515647439_1449164481_n

ومن ثم قام راعي المهرجان معالي وزير الثقافة ونقيب الفنانين الأردنيين بتكريم لجنة التحكيم، ووزارة الثقافة، ونقابة الفنانين، وشركة الجغل، وفندق الجوابرة، ومحمد أبو سماقة  مدير المركز الثقافي الملكي، ونخبة من الفنانين الأردنيين؛ وهم: أمل الدباس، وزهير النوباني، ومحمد العبادي، وشايش النعيمي، ونجلاء عبدالله، وإبراهيم أبو الخير، وماز ن العجاوي.

وتم افتتاح العروض بمسرحية “اشي بجنن” بطولة أمل الدباس، وزهير النوباني، وهي خارج عروض مسابقة المهرجان.

وحضر افتتاح المهرجان محافظة مدينة الزرقاء الدكتور رائد العدوان، ومدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *