الرئيسية / قراءات / صدر حديثا.. الفكر الصهيوني في متاهات التجديد والتحديث
gilfik

صدر حديثا.. الفكر الصهيوني في متاهات التجديد والتحديث

خاص- ثقافات

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب:  “الفكر الصهيوني في متاهات التجديد والتحديث“/ “جدلية التناقضات الداخلية وانعكاساتها العملية”، تأليف أمل جمال.

تتمحور هذه الدراسة حول تحليل فكري لبعض المشارب والتيارات السياسية الأساسية في إسرائيل, التي من شأنها توضيح دوافع السياسات الإسرائيلية في السنوات الأخيرة, ورصد التحولات والسجالات الجارية في العقدين الأخيرين. وتتمحور الدراسة حول خطاب الصهيونية المتجددة, كما يعبر عنه التيار القومي المحافظ الذي بدأ يتكون جرّاء التقارب الأيديولوجي بين تيارين: اليمين القومي العلماني والتيار القومي الديني (وهما الآن متحدان في تيار متطرف واحد), وحول تيار الما – بعد – صهيوني, وهو الفكر السياسي النقدي الذي بدأ يتبلور في مواجهة التيار الأول, وذلك على أسس فكرية وأيديولوجية; جزء منها تطور في الفكر الصهيوني ما قبل قيام دولة إسرائيل, وجزء آخر تأثر بالفكر الما – بعد- حداثي والما – بعد – كولونيالي. وتتعمق الدراسة في الجدلية التناقضية بين هذين التيارين وكيفية انعكاس التناقض الحاد فيما بينهما على تطور كل منهما.

قائمة المحتويات

المؤلف

أمل جمال: محاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة تل أبيب والمدير العام لمركز إعلام, المركز العربي لحرية الإعلام والتنمية والبحوث في الناصرة. له العديد من الدراسات في الفكر والسياسة الإسرائيلية والفلسطينية, التي نشرت في مجلات علمية دولية, كما نشر له العديد من الكتب باللغات العربية والإنكليزية والعبرية.

يقع الكتاب في 97 صفحة، وثمنه 8 دولارات أميركية أو ما يعادلها.

صدر عن هذه الساسلة

شاهد أيضاً

01j199

فخري صالح يطرح أسئلة الاستشراق في «كراهية الإسلام»

*محمد رفيق طيبي حين يغوص القارئ في كتاب الناقد الأردني الحائز جائزة النقد الأدبي في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *