الرئيسية / علوم / كم يوماً يمكن الإنسان البقاء من دون نوم؟
tdejfyn7d1kvi80qgukw

كم يوماً يمكن الإنسان البقاء من دون نوم؟

لطالما كان النوم شرطاً رئيساً يتوقف عليه مدى الجودة في الحياة والعمل والإبداع على نحو أفضل، وما له من قدرات مذهلة تأثر على الدماغ و بالتحديد على تكون الأنسجة والخلايا العصبيّة، الأمر الذي يطرح سؤالاً كم يوماً يمكن للإنسان البقاء من دون نوم؟ ..

وذكرت إحدى الدراسات أجريت حول قدرة الفئران على تحمل حرمانها من النوم، أنها ماتت في غضون 11 إلى 32 يوماً، ولكن الباحثين قالوا إنه من الصعب الحكم بأن الحرمان من النوم هو سبب وفاة الفئران.

وأوضح الباحثون أن الحيوانات كانت تُوقظ باستخدام الصدمات الكهربائية عندما ترغب فيها بالنوم، مضيفين أن الحرمان من النوم ضمن إحدى الأسباب وراء موت الفئران، بحسب ما نشر موقع «ساينتيفيك أميركان».

ومن ناحية أخرى، أجرى أستاذ الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا كريستيان غيلين، تجربة على النوم في العام 1965، أفادت بأن الكائن الحي لا يقدر على تجاوز 264 ساعة (حوالى 11 يوماً)، من دون نوم، بعدما أقام تجربة على طالب في المدرسة الثانوية راندي غاردنر (17 عاماً) وظل مستيقظاً 10 أيام إلى أن لوحظ توقف أعضاء جسمه بصورة تدريجية.

وأوضح غيلين أن الشاب غاردنر واجه مشاكل عصبية ونفسية بعد التجربة.

يشار إلى أن إحدى الأمراض الأكثرة خطورة عالمياً ناتج عن قلة النوم، مرض الأرق الوراثي المميت «إف إف آي»، وهو إحدى أمراض البرايون، يصيب الدماغ وينتقل وراثياً، وبمجرد أن تظهر لدى الأفراد أعراض المرض بدءاً من الأرق، يتطور سريعاً لتظهر أعراض أخرى تشمل الهلوسة وفقدان الوزن وأخيراً الخرف قبل الموت.

ويذكر أن الحالة الأكثر شيوعاً لهذا المرض النادر، وفاة مايكل كورك بعد ستة أشهر من فقدانه ملكة النوم.

_______
*الحياة

شاهد أيضاً

8a7998d6fd634281a629935bc8951b4f

التجسّس الإلكتروني يطوّق الأفراد

واشنطن- تخيل أنك رأيت شرطياً في حيك يعمد يومياً إلى توقيف 10 أشخاص عاديين تماماً، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *