الرئيسية / خبر رئيسي / الإعلان عن فعاليات مهرجان دبلن للفيلم العربي
Sinead El Sibai, SVP-Marketing of DDF with HE Dr Saeed Al Shamsi, UAE Am

الإعلان عن فعاليات مهرجان دبلن للفيلم العربي

خاص- ثقافات

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان دبلن للفيلم العربي برئاسة جيم شيريدان وإدارة زارا مفيد اعتباراً من يوم الجمعة 11 نوفمبر 2016 داخل معهد الفيلم الأيرلندي في منطقة تمبل بار في إيرلندا. وتفخر سوق دبي الحرة برعاية هذا المهرجان الذي تم تطويره بالتعاون مع معهد الفيلم الأيرلندي.

يقدم المهرجان في هذا العام سبعة أفلام متميزة يحتضن معظمها معهد الفيلم الإيرلندي الذي يفتتح سلسلة العروض بفيلم تحت عنوان ’اشتباك‘ إلى جانب ’بعد الربيع‘ و’نحبك هادي‘ و’عاصفة رملية‘ و’على حلة عيني‘.

 Sinead El Sibai and Omar Sharif Jr

وبهذه المناسبة، صرح شيريدان، رئيس المهرجان والمخرج السينمائي الذي ترشح لنيل العديد من جوائز الأوسكار: “سعداء للغاية بتجديد التعاون مع كل من سوق دبي الحرة، الجهة الراعية للمهرجان، ومعهد الفيلم الإيرلندي الذي يستضيف هذه الفعالية في دبلن مرةً أخرى، يأتي هذا المهرجان كفرصةٍ قيمةٍ لعشاق السينما الإيرلنديين للتعرّف على نمط الحياة والثقافة العربية في إطار سينمائي متألق. حققنا في الدورة الماضية نجاحات باهرة بعد أن تم بيع جميع التذاكر المتاحة، ونأمل هذا العام مواصلة النجاح والمساهمة بطريقة ما في تلبية الطلب المتزايد على النتاج السينمائي العربي”.

Jim Sheridan Salma Hayek and Zhara Moufid

يفتتح المهرجان بعرض مميز لفيلم ’اشتباك‘ من إخراج محمد دياب، بعد أن افتتح في وقت سابق من هذا العام عروض قسم ’نظرة ما‘ ضمن مهرجان كان السينمائي. تدور أحداث الفيلم في مصر خلال فترة من الاضطراب السياسي شهدت سقوط الرئيس مرسي في 2013. وتلتقط الكاميرا مشهداً لمجموعة من المتظاهرين قامت العناصر الأمنية بإلقاء القبض عليهم واقتيادهم في القسم الخلفي من إحدى عربات الترحيل، لتتوالى المشاهد من داخل العربة المكتظة بأفراد ينتمون إلى أطراف الصراع المختلفة من الأحزاب الموالية والمعارضة. يظهر دياب قدرة إبداعية خارقة في إضفاء لمسة سينمائية حقيقية على أحداث القصة التي تجري ضمن مساحة مكانية ضيقة داخل عربة للشرطة، ويظهر مهارته الإخراجية في تصوير الشخصيات المتعددة بكل ما يحملونه من دوافع بأسلوب واضح مفعم بالعاطفة.

Sinead El Sibai, SVP-Marketing of DDF with Jim Sheridan, Irish actress F

وبدوره، يقول روس كين، مدير معهد الفيلم الإيرلندي: “يسرنا أن نعاود التعاون مع مهرجان دبلن للفيلم العربي بعد النجاح الكبير الذي حققه العام الماضي، لنعكس من خلال شراكتنا التزام المعهد المتواصل في تقديم برامج متنوعة تختصر التجربة السينمائية حول العالم. لذا فإننا نفخر لمساهمتنا في إطلاق فعالية غنية أخرى هذا العام”.

من جهته صرح  كولم ماكلوجلين، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لسوق دبي الحرة باعتبارها الجهة الراعية: “لطالما أبدت سوق دبي الحرة اهتماماً كبيراً بعالم الفنون. لقد اكتشفنا من خلال رعايتنا لمهرجان دبي السينمائي الدولي أهمية الفن السابع كوسيلة تجتاز الحواجز الثقافية لبناء المزيد من التفهّم حول المعتقدات الاجتماعية المختلفة للحياة اليومية. وبدورنا نتقدم بالتهنئة العميقة للمخرج جيم شيريدان وزارا مفيد على نجاحهما في إطلاق النسخة الثالثة من المهرجان في دبلن، ويسرنا أن ندعم فعالياته مرةً أخرى للاستمتاع بأجواء ترفيهية نتطلع إليها جميعاً”.

وفي معرض حديثه عن طبيعة الأفلام المشاركة في المهرجان؛ أضاف شيريدان: “تشارك في فعاليات هذا العام مجموعة من الأفلام التي تركز على مفاهيم محددة وواضحة، فبدأت قواسم ومواضيع مشتركة في تأكيد حضورها بشكل خاص لتعبر عن الصراع بين القيم التقليدية والمفاهيم العصرية ضمن البلدان العربية، والتي تتضح بشكل كبير من خلال فيلمي ’نحبك هادي‘ و’على حلة عيني‘. أعتقد أن عشاق السينما سيحظون بتجربة فنية مفعمة بالحماس والإلهام والمتعة، من خلال واحدة من أبرز دورات المهرجان التي تزخر بمجموعة متميزة من الإنتاجات السينمائية المحفزة للتفكير والتأمل”.

ينطلق مهرجان دبلن للفيلم العربي برعاية سوق دبي الحرة خلال الفترة من 11 ولغاية 13 نوفمبر 2016 في معهد الفيلم الإيرلندي. للمزيد من المعلومات أو حجز التذاكر يرجى زيارة أحد الموقعين الإلكترونيين: www.ifi.ie/daff أو www.dublinarabicfilmfestival.ie

 

جدير بالذكر أن هذا المهرجان يعتبر التظاهرة الثقافية الثالثة من نوعها في إيرلندا، يقام برعاية سوق دبي الحرة ضمن معهد الفيلم الإيرلندي في دبلن بين 11-13 نوفمبر 2016. يتضمن المهرجان عرضاً لفيلمي ’زيارة الفرقة الموسيقية‘ (في 12 نوفمبر الساعة 11:30 صباحاً)؛ وفيلم ’خارج على القانون‘ (في 13 نوفمبر الساعة 2 بعد الظهر) وذلك في مكتبة تشيستر بيتي بدبلن. وبحضور زارا مفيد على رأس اللجنة المنظمة، وبرعاية من سوق دبي الحرة، يحتفي المهرجان بمجموعة من أبرز الأفلام العربية والكوادر الفنية التي أبدعتها، ويعرض باقة من الإنتاجات السينمائية القديمة والحديثة، إضافة إلى استضافته لسلسلة من الجلسات الحوارية الحصرية. وشهدت النسخة الأولى من المهرجان حضور الأسطورة العربية الشهيرة في عالم السينما عمر الشريف. وبعد وفاته قدم المهرجان في 2015 جائزةً تكريمية تقديراً لمساهماته في إغناء السينما العالمية تسلمها حفيده عمر الشريف جونيور.

 

شاهد أيضاً

art_of_conversation

حان زمن بابل! التحديات المختلفة للتعدد اللغوي

خاص- ثقافات مادلين ستراتفورد*/ ترجمة: الدكتور لحسن الكيري** إهداء المترجم أهدي هذه الترجمة إلى العلامة الإسباني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *