هكذا ستبدو أول مدينة مأهولة على سطح المريخ (فيديو)

*ترجمة: عبد الرحمن النجار

تعددت الأقاويل والأحاديث والتصورات عن الكيفية التي ستكون عليها حياة البشر على المريخ، إذا ما تمكنوا من استعماره. وكان أحد تلك الأحلام ما رأيناه في فيلم «المريخي أو The Martian» الذي قام ببطولته النجم «مات ديمون»، وكيف اضطرّ لزراعة البطاطس باستخدامه فضلاته!

لكن «فيرا مولياني»، وهي مالكة شركة تسمى «مارس سيتي ديزاين» Mars City Design، ساقها خيالها بعيدًا نحو تصميم نسخة افتراضية من تلك المدن القابلة للاستيطان البشري على سطح الكوكب الأحمر.

اجتمع خبراء من الحالمين للتنافس في مسابقة أطلقتها الشركة سالفة الذكر؛ لتحقيق حلم تصميم أول مدينة على المريخ. وبينما لا تزال المسابقة مستمرة، يقدم موقع «ريل كلير لايف» Real Clear Life نظرة على تصميمات ثلاثة من المتأهلين إلى نهائيات مسابقة العام الحالي.

يسرد التقرير تفاصيل حصرية عن مشروع إحدى المتسابقات، «كلارا لي»، التي أطلقت عليه اسم «ماكينة العيش على المريخ». تتحدث كلارا عن المشروع، فتقول «إن الغرض منه معرفة كيف ستؤثر بيئة شديدة الصعوبة، مثل المريخ على التصميم الهندسي». وينقل التقرير عنها القول «إن ماكينة العيش على المريخ تضم نماذج سفن فضائية، ومساكن مطاطية، تتصل بشبكة من البنى التحتية للموارد المشتركة. ويمكن الاستنباط من شكل وتعقيد تلك السفن أن العيش على سطح المريخ، ليس سهلاً أبدًا، وأن الأمر يحتاج إلى تقنيات بالغة التعقيد للحفاظ على صحة الإنسان. ويشمل هذا البناء العملاق وسائل للمواصلات ومساكن وخدمات الحياة الأساسية».

ويوضح التقرير أن استيطان المريخ يحتاج إلى أسلوب حياة مرن والتحرر من فكرة تعقيم بيئة المريخ العدائية. ويستلهم المشروع فكرة الاستكشاف التي ازدهرت في عصر الفضاء ويمزجها بالتقدم التكنولوجي كمحفز لظهور المدن حول العالم. ويشير التقرير إلى أن المشروع يوفر بيئة عيش حقيقية تضم كافة الأدوات لربط مركبة فضائية بأخرى بما يحافظ على حياة الإنسان والنباتات. ولا يخلو المشروع من مخاطرة مألوفة في مجال الفضاء، وهو يخرج عن نطاق المألوف في هندسة البناء.

دعونا نلقي نظرة على مفهومها الهندسي أدناه.

100116_1112_2

100116_1112_3

المشروع الثاني هو مشروع «داندليون» وهو من ابتكار «جابرييل خوسيه فيدال هاليت». وهو يقدم بيئة عيش دائمة على المريخ، وذلك عبر مساكن قائمة بذاتها تستخدم الثرى لتوفير الأكسجين والماء والطاقة للمستوطنين. كما يهدف إلى الحفاظ على السلامة العقلية للبشر عبر توفير الأدوات المساعدة على تحمل البقاء لمدة طويلة.

100116_1112_4

المشروع الأخير هو «المشروع الفوري» القادم من الصين. يستخدم هذا المشروع تقنية التفجير بالليزر لبناء الهياكل فورًا كحل للكوارث الطبيعية أو الحروب.

100116_1112_5

_______
*مترجم عن Here’s What the First Human City on Mars May Look Like

 *ساسة بوست

شاهد أيضاً

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته يقطان مصطفى منذ منتصف القرن الحادي عشر وحتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *