الرئيسية / إضاءات / بعد 20 عاما على “إله الأشياء الصغيرة”.. أروندهاتي روي تنشر رواية جديدة
Arundhati-Roy-scrittrice-indiana

بعد 20 عاما على “إله الأشياء الصغيرة”.. أروندهاتي روي تنشر رواية جديدة

*نجاح الجبيلي

بعد عشرين سنة من نشر روايتها الأولى التي حازت جائزة البوكر عام 1997 “إله الأشياء الصغيرة” من المؤمل أن تنشر الروائية الهندية أرنددهاتي روي روايتها الثانية “وزارة السعادة القصوى” في عام 2017 كما أعلن ناشرها ذلك.

نشرت روي عدداً كبيراً من الكتب غير الروائية غطت من خلالها مواضيع مثل الغزو الأميركي للعراق وأفغانستان وشجب التجارب النووية للهند منذ فوزها بجائزة البوكر عام 1997 عن قصتها التي تدور حول “راحيل” و”أستها” اللتين تنشآن في كيرالا. لكن رواية “وزارة السعادة القصوى” التي أعلنت دار النشر “هاميش هامليتون” عن نشرها ستكون فقط روايتها الثانية.
thegodofsmallthingsroy

وقالت روي :” أنا سعيدة أن أفصح بأن الأرواح المجنونة ( حتى الشريرة منها) في رواية “وزارة السعادة القصوى” قد وجدت طريقاً داخل العالم وأني عثرت على ناشرين لي”.
ويضيف وكيلها الأدبي ديفد غودين:” فقط أروندهاتي استطاعت أن تكتب هذه الرواية. إنها أصيلة جداً. قضت في كتابتها عشرين سنة. وتستحق هذا الانتظار”.

في عام 2011 أخبرت روي صحيفة الأندبدنت كيف أن صديقها جون برغر وهو زميل لها فائز بجائزة البوكر، قد حثها على الاستمرار بكتابة روايتها الثانية لكنها تغافلت عنها بسبب تحرياتها عن الماوية في الهند.
“قبل سنة ونصف كنت مع جون في بيته وقال :”افتحي حاسبتك الآن وأريني ماذا كتبت من روايتك”. إنه ربما الشخص الوحيد في العالم الذي استطاع أن يقول ذلك لي. وقرأت شيئاً منها له فقال:” ارجعي إلى دلهي وانهي ذلك الكتاب” قلت:”حسن”. أخبرت روي صحيفة الأندبندنت في عام 2011:” رجعت إلى دلهي وفي غضون بضعة أسابيع وضعت هذه المذكرة تحت بابي: مجرد مذكرة مكتوبة من قبل مجهول تطلب مني زيارة الماويين في غابات وسط الهند”.

arundhati-roy-empire
وصف ناشرو روي روايتها الجديدة بأنها “إحدى أجمل الروايات التي قرأناها في العصور الحاضرة”. و”كتاب معجز.. ذو عدة مستويات”.
” الكتابة استثنائية وكذلك الشخصيات – تدخل الحياة بذلك السخاء والتعاطف بلغة نقية جداً تذكرنا بشكل سعيد بأن الكلمات حية أيضاً، وأنها تستطيع أن توقظنا وتمنحنا طرقاً في الرؤية والشعور والسماع والانهماك. إنها تجعل الرواية جديدة- في المعنى الأصلي للرواية” يقول البروفسور سيمون بروسر من دمغة بنغوين هاميش هاملتون في المملكة المتحدة وميرو غوكاله من بنغوين راندوم هاوس في الهند في تصريح مشترك.

رواية “إله الأشياء الصغيرة” كتاب مولّد بالنسبة لي. نضج كتابة روي وقوة القصة يشيران مباشرة إلى كونها موهبة روائية بارزة ودائماً يبدو من المؤسف بأنها قد اختارت الابتعاد عن الرواية”. يقول بائع للروايات في دار نشر ووترستونز كريس وايت:” أنا مسرور أن رواية جديدة قد جرى الإعلان عنها بعد عقدين من نشر الرواية الأولى… لا أستطيع انتظار قراءتها”.

___

*المدى

شاهد أيضاً

2014-635394230769131285-913

الأدب ملتبساً بفضاءات أخرى

*د. حسن مدن كان جون بول سارتر فيلسوفاً وكاتباً وروائياً ومسرحياً وباحثاً وناقداً وكاتب مقالة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *