الرئيسية / إضاءات / وفاة الإيطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1997
13102016_dario_fo_0

وفاة الإيطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1997

أفادت وسائل إعلام إيطالية الخميس أن الإيطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1997 قد توفي عن عمر ناهز 90 عاما، في اليوم الذي يصادف أن يتم الإعلان فيه عن اسم الفائز بنوبل للآداب لعام 2016.

توفي الإيطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب العام 1997 عن تسعين عاما حسب ما ذكرت الخميس وسائل إعلام إيطالية عدة.

ونقلت وكالة “إجي” للأنباء عن رئيس الوزراء ماتيو رينزي قوله “خسرت إيطاليا بوفاة داريو فو أحد أبرز أعلام المسرح والثقافة والحياة المدنية في بلادنا”. مضيفا “أعماله الساخرة وأبحاثه وعمله المسرحي ونشاطاته الفنية المتعددة الأوجه هي إرث إيطالي كبير له بعد عالمي”.

وكان فو كاتبا وممثلا وقد اشتهر عالميا العام 1969 بفضل كتابه “ميستيرو بوفو” (ألغاز الكوميديا) وهو ملحمة عن المضطهدين مستوحاة من ثقافة القرون الوسطى يعلم فيها البطل وهو بهلواني الثورة من خلال الضحك. وكان فو صاحب القلم المبدع، يدعو إلى التمرد على المتسلطين والمنافقين.

ومن المرتقب أن تمنح جائزة نوبل للآداب للعام 2016 ظهر الخميس ويمكن أن تتوج الشاعر السوري أدونيس أو الكاتب الكيني غوغي وا تيونغو اللذين يعتبران من المرشحين الأوفر حظا لدى النقاد والمراهنين لخلافة البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش.

فرانس24 / أ ف ب

شاهد أيضاً

cu_111_6

الجُذُورُ التَّارِيخِيَّةُ للهَمْسِ السِّيَاسِيِّ

خاص- ثقافات *الدكتور بليغ حمدي إسماعيل يحظى التراث العربي منذ تدوينه بثقافة يعدها البعض استثنائية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *