افتتاح الدورة 16 لمعرض عمّان الدولي للكتاب تحت شعار “كلنا نقرأ”

بدأ مساء يوم الأربعاء في العاصمة الأردنية معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشر تحت عنوان (كلنا نقرأ) بمشاركة 350 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية من بينها ضيف الشرف فلسطين.

ومن أبرز الدول المشاركة بالمعرض مصر والسعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وسوريا ولبنان والولايات المتحدة والصين والهند.

a1_163

افتتح المعرض وزير الثقافة نبيه شقم بعد ساعات فقط من أدائه اليمين الدستورية صباح الاربعاء في الحكومة الأردنية الجديدة يرافقه نظيره الفلسطيني إيهاب بسيسو ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس.
a1_86

وقال البس في كلمة الافتتاح إن المعرض يأتي في ظروف صعبة إلا أن الأردن “يستعين بالثقافة والمعرفة لمواجهة كل ما يحيط بنا من أجواء ظلامية.. فجاء معرض عمان ليكون المنارة التي تضيء للقارئ الطريق من خلال ما يحمل هذا المعرض من كتب تنويرية فكرية ثقافية.”

a1_110

وتحل فلسطين ضيف شرف المهرجان في إطار برنامج “ضيف الشرف” الذي استحدث في المعرض لأول مرة هذا العام.

a1_45

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو قوله في الافتتاح “جئنا من فلسطين ونحن نحمل في صدورنا الكثير والكثير من الحكايات والإرادة والأمل والألم.. جئنا إليكم بكل ما لهذه البلاد فينا من صور وشخصيات وآفاق تحملها إبداعات الفلسطيني أينما وجد.”

يشمل البرنامج المصاحب للمعرض 16 ندوة فكرية وسياسية تقام بالتعاون مع ضيف الشرف إضافة إلى حفلات توقيع الكتب والعروض الفنية والمسرحية للأطفال وطلاب المدارس.

ويستمر المعرض حتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول في قاعة معرض عمان للسيارات بطريق المطار.

____

*رويترز

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *