الرئيسية / قراءات / «الثقافة الجديدة»… قضية الإلوهية وأبعادها الفلسفية
1280x960

«الثقافة الجديدة»… قضية الإلوهية وأبعادها الفلسفية

صدرت «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في مصر العدد الجديد من مجلة «الثقافة الجديدة»، الشهرية التي يرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وتنوعت موضوعاته بين الأدب والسينما والموسيقى.

تضمن العدد الجديد من مجلة «الثقافة الجديدة» ملفاً بعنوان «قضية الإلوهية وأبعادها الفلسفية»، كتب مقدمته رئيس التحرير بعنوان «مثلُ نورِهِ كمشكاةٍ فيها مصباح» وجاء فيها: «ثمة حكايات سيجدها القارئ هنا تصف رحلات بعض النابهين من الشك للإيمان، رحلات عميقة حرة لأناس حول الأرض توصلوا إلى الله بعقولهم وقلوبهم، فآمنوا به إيماناً حقيقياً عن قناعة وإدراك، ليس عن تقليد واتباع ورفض للأسئلة، ثمة من يرى الله قيمة عليا نورانية غير مدركة ولا يمكن إدراكها أصلاً، ومن يتصوره حسب فهمه الإنساني، وثمة من يتخيله نوراً ساطعاً ومعنى أعظم من كل التصورات البشرية القاصرة، والله كل هذا وأكثر»…

كذلك احتوى العدد على مقالات لكل من: د. بهاء درويش، د. فرج علام، د. علي حسين قاسم، د. هالة أبو الفتوح، محمد أحمد الصغير، جميل أبو العباس، منى أحمد محمود.

وفي باب الثقافة الشعبية، تناول مسعود شومان «صورة الله في المخيلة الشعبية، وضمت «رسالة الثقافة» هذا الشهر مقال ابتهال الشايب عن «المكان الأول والأخير» بعنوان «الأقصر.. بين المعبد والمسجد الذي كان كنيسة»، وحواراً مع الكاتب المصري محمد المنسي قنديل، أجراه زياد فايد.

أما في السينما، فنجد مقال صفاء النجار عن «صورة الله بين السينما المصرية والعالمية»، وفي الموسيقى مقال الدكتور فتحي الخميسي عن «الممثل المغني عوامة مثقوبة». وضمّ باب «تجديد الخطاب الديني» مقالين لكل من د. عصمت نصار، ود. محمد صالحين. أما كتاب هذا الشهر فهو «فكرة الألوهية في فلسفة باركلي» للدكتورة فريال حسن خليفة، وتناوله بالمناقشة كل من د. محمد ممدوح عبد المجيد،

ود. محمود كيشانه.

أما باب «الترجمة» فاحتوى على مختارات من الشعر الإيطالي ترجمها: الدكتور حسين محمود، ود. مروة فوزي، ود. نجلاء والي.

شمل ملف الأدب مقالات لكل من: د. سامية سلام، ود. محمد صلاح زيد، ود. محمد سيد أحمد متولي، وخالد حسن طايع،

ود. أحمد يوسف علي، وشريف رزق. كذلك تضمن قصائد للشعراء: حسونة فتحي، ورشا الفوال، وياسر الباشا، ومحمد رؤوف، وسالم أبو شبانة، وكمال عبد الرحيم، وعبير زكي، ورفعت المرصفي، وعصمت النمر، وحسن يوسف، وعبد الفتاح فليفل، وأسامة أبو النجا، وأسامة الزقزوق، وأسامة بدر، وعبد الله الشوربجي. فضلاً عن قصص لكل من: رفقي بدوي، وسمير فوزي، وعبد الباسط سعد، ورجاء عبد الحكيم الفولي، وزينب سعيد أحمد، ومحمد عبد العليم سرحان، وإيهاب مصطفى. وأخيراً، تضمن العدد ملفّاً خاصّاً عن الشاعر الكبير فريد أبو سعدة بمناسبة سبعينيته، شارك فيه: سعيد الكفراوي، وجمال القصاص، ود. وليد منير، ود.أمجـد ريان، وأحمد حسن عوض.

_______
*جريدة القاهرة

شاهد أيضاً

_16644_151

«الجبل الصغير».. بيروت بلا رائحة

*مدحت صفوت مثلما أدت هزيمة يونيو/حزيران 1967 إلى قطيعة فنية ومعرفية من كُتاب الرواية مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *