الرئيسية / علوم / عين اصطناعية آلية ترسل الصور مباشرة إلى الدماغ
3204006057 (1)

عين اصطناعية آلية ترسل الصور مباشرة إلى الدماغ

دبي- ابتكر باحثون أستراليون عيناً إصطناعية تقوم بإرسال الصور مباشرة إلى الدماغ.

ويقوم آرثر لوري، وهو أستاذ في جامعة موناش، بتطوير عين اصطناعية آلية، حيث ترسل الكاميرا المثبتة على زوج من النظارات معلومات حول العالم إلى الدماغ مباشرة، وبالتالي لا تحتاج إلى استخدام الجهاز البصري بالكامل.

وبالرغم من وجود عمليات لزرع شبكية العين حالياً، إلا أن ما يميز العيون التي يطورها آرثر لوري هو عدم حاجة المستخدمين إلى عيون حقيقية لتنشيطها، فالنظارات الجديدة لديها القدرة على السماح للشخص بالرؤية حتى في حال تلف مقلة العين، بل وحتى من دون وجودها أبداً.

وتقتضي الخطة زرع ما يصل إلى 11 رقاقة صغيرة، تحوي كل منها 43 قطباً كهربائياً في مناطق الدماغ المعنية بالرؤية، وعند التقاط صورة بواسطة الكاميرا، فإن هذه المناطق تستقبل نبضات والتي ينجم عنها صورة نقطية يراها الدماغ، ثم يتم إرسال هذه الصورة إلى معالج بحجم الجيب يرتديه المستخدم، حيث يتم سحب الأجزاء المناسبة من الصورة ثم إرسالها إلى الرقاقات، الأمر الذي ينجم عنه صورة بسيطة لديها القدرة على استعادة العناصر الأساسية للرؤية.

وبالرغم من أن هذه التقنية بإمكانها إنتاج جزء صغير فقط من البيكسلات التي يمكن للعين العادية إنتاجها، إلا أنها وبحسب قول آرثر لوري مجرد البداية للفهم بشكل أعمق كيفية التعامل مع الإدراك البشري.

ويبقى الأمل في التمكن من فتح جمجمة أحد المرضى ووضع حوالي أربع رقاقات من ذوات الأقطاب الكهربائية في أواخر هذا العام، وبهذا يقوم آرثر لوري وفريقه بإعادة البصر تدريجياً إلى المرضى الذين فقدوه.
___
البيان الصحي

شاهد أيضاً

8a7998d6fd634281a629935bc8951b4f

التجسّس الإلكتروني يطوّق الأفراد

واشنطن- تخيل أنك رأيت شرطياً في حيك يعمد يومياً إلى توقيف 10 أشخاص عاديين تماماً، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *