الرئيسية / إضاءات / البرنامج الفني والثقافي يتواصل في إطار مشروع توطين فرقة مسرح أرلكان
14322773_10207186276031881_3939628090696556261_n

البرنامج الفني والثقافي يتواصل في إطار مشروع توطين فرقة مسرح أرلكان

خاص- ثقافات
*عبد الحق ميفراني

في إطار مشروع توطين فرقة مسرح أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال، يتواصل البرنامج الفني والثقافي والتنشيطي من خلال مواصلة الندوات واللقاءات وتقديم لعروض جديدة من مسرحية “برلمان النساء”. فضمن الحلقة الثانية لسلسة الندوات المركزية، تحتضن دار الثقافة ببني ملال، السبت 24 شتنبر 2016 على الساعة السابعة مساء، ندوة “المسرح والإعلام” وهي الندوة التي تعرف مشاركة لفيف من الأساتذة ينتمون لحقل الاعلام والصحافة وهم: عبدالحق ميفراني، عبدالله المعاوي، سعيد غيذا، رشيد آيت عبدالرحمان.

 

وتسعى هذه الندوة تأمل مسارات وتقاطعات حضور المسرح في الإعلام، وقدرته على تحقيق وتداول الفرجة المسرحية وتشجيعها والتأثير في الرأي العام الوطني. كما ستحاول الندوة الإجابة على أسئلة تتعلق بالممارسة المسرحية في بلادنا في علاقتها بالمشهد الإعلامي المغربي، على ضوء التطورات والتحولات التي حدثت مؤخرا.

وضمن سلسلة توقيعات ولقاءات، تحتضن مكتبة الكبار بدار الثقافة، السبت1 أكتوبر 2016 على الساعة السابعة مساء، حفل توقيع كتاب المسرحي محمد بن إدريس الكاتي “دارها البوعزيزي”. في استعادة لأولى شرارة ثورة الياسمين التونسية المجيدة والتي شكلت انطلاق “الربيع العربي”. المسرحية تلامس الظروف المرتبطة بميلاد “البوعزيزي”، وأي “بوعزيزي” في أي قطر عربي أخر، في إدانة صريحة للظروف القاهرة التي صنعته. نص المسرحي محمد بن إدريس الكاتي، صاحب كتاب “دليل عملي لإخراج نص مسرحي”، لا يكتفي بوظيفة الكشف عن بنيات إنتاج شخصية البوعزيزي، بل يطمح إلى تخليد الحدث والشخصية معا.

ويلتقي جمهور بني ملال يومي 30 شتنبر و1 أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف مع عرضين جديدين لمسرحية “برلمان النساء”، المسرحية من تأليف أرسطوفان إعداد وإخراج الدكتور ابراهيم الهنائي وتعرف مشاركة نخبة الوجوه الفنية المعروفة: عبداللطيف خمولي وعبدالرحيم المنياري وسعاد خيي الى جانب رشيدة نايت بلعيد وابتسام كمال وصرح الحمليلي.

ويتضمن مشروع توطين أرلكان، والذي سيمتد لسنة كاملة قابلة للتجديد ثلاث مرات، الى جانب مسرحية “برلمان النساء“، 24 من الأنشطة التكوينية والتثقيفية والإشعاعية في مجال المسرح والفنون المرتبطة به، موزعة على مدى الموسم المسرحي 2016 وفق برنامج محكم، غني ومتنوع يؤطرها فنانون وأساتذة جامعيون وأساتذة التدريس الفني.

شاهد أيضاً

cu_111_6

الجُذُورُ التَّارِيخِيَّةُ للهَمْسِ السِّيَاسِيِّ

خاص- ثقافات *الدكتور بليغ حمدي إسماعيل يحظى التراث العربي منذ تدوينه بثقافة يعدها البعض استثنائية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *